بحـث
المواضيع الأخيرة
eslam_eslam1192@yahoo.com
eslam_eslam1192@yahoo.comللمراسلة دخول
المادة : الكفائة التربوية - المرحلة الأعدادية والثانوية ( الكود P04 )
صفحة 1 من اصل 1
المادة : الكفائة التربوية - المرحلة الأعدادية والثانوية ( الكود P04 )
المادة: مهارات اللغة العربية ( الكود A01 )
الفهم القرائى المباشر والغير مباشر
علاقات الترقيم
أنواع الهمزات والتاءات
معانى المفردات اللغوية
قواعد الجملة الأسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة
المادة : الكفائة التربوية - المرحلة الأعدادية والثانوية ( الكود P04 )
•مفهوم الدافعية وأهميتها وبيئة التعلم ومكوناته
التعليم ومراحل النمو المختلفة
نظريات التباين بين المتعلمين
مهارات الأتصال والتواصل
عملية تخطيط أنشطة التعليم والتعلم
مفهوم التدريس وإستراتيجياته
إستراتيجية التقويم وأدواته
النمو المهنى المستمر ، المشاركة المجتمعية
المادة علوم عامة المرحلة الأعدادية ( الكودC26 )
الكائنات الحية والعمليات الحيوية
العلاقة بين الوظيفة والتركيب فى الكائنات الحية
مبادىء الأستمرارية الوراثية فى الكائنات الحية
المحيط البيئى وأتماط العلاقات البيئية
طبيعة المادة وحالاتها
الحركة والقوة والشغل والقدرة والطاقة والموجات
الظاهرة الكهربية والمغناطيسية
طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وكيفية إكتساب مفاهيم المحتوى
مع تحيات الأستاذة / أميمة عرفات
إدارة بيلا التعليمية
الفهم القرائى المباشر والغير مباشر
علاقات الترقيم
أنواع الهمزات والتاءات
معانى المفردات اللغوية
قواعد الجملة الأسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة
المادة : الكفائة التربوية - المرحلة الأعدادية والثانوية ( الكود P04 )
•مفهوم الدافعية وأهميتها وبيئة التعلم ومكوناته
التعليم ومراحل النمو المختلفة
نظريات التباين بين المتعلمين
مهارات الأتصال والتواصل
عملية تخطيط أنشطة التعليم والتعلم
مفهوم التدريس وإستراتيجياته
إستراتيجية التقويم وأدواته
النمو المهنى المستمر ، المشاركة المجتمعية
المادة علوم عامة المرحلة الأعدادية ( الكودC26 )
الكائنات الحية والعمليات الحيوية
العلاقة بين الوظيفة والتركيب فى الكائنات الحية
مبادىء الأستمرارية الوراثية فى الكائنات الحية
المحيط البيئى وأتماط العلاقات البيئية
طبيعة المادة وحالاتها
الحركة والقوة والشغل والقدرة والطاقة والموجات
الظاهرة الكهربية والمغناطيسية
طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وكيفية إكتساب مفاهيم المحتوى
مع تحيات الأستاذة / أميمة عرفات
إدارة بيلا التعليمية
مادة العلوم للمرحلة الأعدادية
نظام بيئى فى منطقة عشبية كثيفة توجد به الكائنات الحية الآتية :
صقور، فئران،حشرات النطاط، قطعان من الماعز البرى،
ماذا يمكن أن يحدث إذا قضى الصيد الجائر على الصقور الموجودة بالبيئة......
(أ) تزيد كثافة الأعشاب.
(ب) ينهار النظام البيئى.
(ج) يتناقص عدد الماعز.
(د) لا يحدث تغير جوهرى.
٢- يرجع تحول بروتين البيض من اللون الشفاف إلى اللون الأبيض بعد تسخينه
إلى....... DNA (أ) تحول ال
(ب) تحول البروتين إلى كربوهيدرات.
(ج) توقف تكوين البروتين بسبب الحرارة.
(د) التغير فى التركيب الجزيئى للبروتين.
٣- أى العلاقات الأتية تعبر عن الحركة بعجلة تزايدية؟
(أ)
(ب)
(ج)
(د)
٤- تتغير حالة المادة السائلة وفق ما يلى ماعدا......
(أ) قوة التجاذب بين الجزيئات.
(ب) نوع حركة الجزيئات.
(ج) درجة تأين الجزيئات.
(د) المسافة __
٥- البكرة الثابتة ليس لها فائدة آلية للأسباب التالية ماعدا......
(أ) نقطة تأثير القوة تقع على إحدى جانبى محيط البكرة.
(ب) نقطة تأثير القوة مقابلة لنقطة تأثير المقاومة.
(ج) محور الارتكاز يقع بين نقطتى تأثير القوة والمقاومة.
(د) ذراع القوة أطول من ذراع المقاومة.
C26
٦- إشراك المعلم لطلابه فى أنشطة البحث العلمى التعليمية يمكن أن يحقق الأهداف
التالية ماعدا......
(أ) إضافة مادة علمية جديدة لمحتوى العلم.
(ب) إدراكه لطبيعة عمل العلماء.
(ج) تنمية قدرته على حل المشكلات.
(د) تكوين عادات عقلية علمية لديه.
٧- يطلق على تحول الأرض الزراعية إلى أرض قليلة أو عديمة الإنتاجية بفعل النشاط
الإنسانى اسم......
(أ) التصحر.
(ب) التعرية.
(ج) التلوث.
(د) التجريف.
٨- العامل الأساسى فى المحافظة على صفات النوع......
(أ) اتباع نظام سليم فى الغذاء .
(ب) نمو الخلايا وتكاثرها .
(ج) نظام نقل المعلومات بين الأجيال .
(د) التشابه بين التراكيب الخلوية .
صقور، فئران،حشرات النطاط، قطعان من الماعز البرى،
ماذا يمكن أن يحدث إذا قضى الصيد الجائر على الصقور الموجودة بالبيئة......
(أ) تزيد كثافة الأعشاب.
(ب) ينهار النظام البيئى.
(ج) يتناقص عدد الماعز.
(د) لا يحدث تغير جوهرى.
٢- يرجع تحول بروتين البيض من اللون الشفاف إلى اللون الأبيض بعد تسخينه
إلى....... DNA (أ) تحول ال
(ب) تحول البروتين إلى كربوهيدرات.
(ج) توقف تكوين البروتين بسبب الحرارة.
(د) التغير فى التركيب الجزيئى للبروتين.
٣- أى العلاقات الأتية تعبر عن الحركة بعجلة تزايدية؟
(أ)
(ب)
(ج)
(د)
٤- تتغير حالة المادة السائلة وفق ما يلى ماعدا......
(أ) قوة التجاذب بين الجزيئات.
(ب) نوع حركة الجزيئات.
(ج) درجة تأين الجزيئات.
(د) المسافة __
٥- البكرة الثابتة ليس لها فائدة آلية للأسباب التالية ماعدا......
(أ) نقطة تأثير القوة تقع على إحدى جانبى محيط البكرة.
(ب) نقطة تأثير القوة مقابلة لنقطة تأثير المقاومة.
(ج) محور الارتكاز يقع بين نقطتى تأثير القوة والمقاومة.
(د) ذراع القوة أطول من ذراع المقاومة.
C26
٦- إشراك المعلم لطلابه فى أنشطة البحث العلمى التعليمية يمكن أن يحقق الأهداف
التالية ماعدا......
(أ) إضافة مادة علمية جديدة لمحتوى العلم.
(ب) إدراكه لطبيعة عمل العلماء.
(ج) تنمية قدرته على حل المشكلات.
(د) تكوين عادات عقلية علمية لديه.
٧- يطلق على تحول الأرض الزراعية إلى أرض قليلة أو عديمة الإنتاجية بفعل النشاط
الإنسانى اسم......
(أ) التصحر.
(ب) التعرية.
(ج) التلوث.
(د) التجريف.
٨- العامل الأساسى فى المحافظة على صفات النوع......
(أ) اتباع نظام سليم فى الغذاء .
(ب) نمو الخلايا وتكاثرها .
(ج) نظام نقل المعلومات بين الأجيال .
(د) التشابه بين التراكيب الخلوية .
رد: المادة : الكفائة التربوية - المرحلة الأعدادية والثانوية ( الكود P04 )
أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟
(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها.
(ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
(د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.
٢- يعبر مصطلح "ما وراء المعرفة" عن......
(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
(ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
(ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.
(د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
٣- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.
(ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
(ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
(د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
٤- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......
(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس.
(ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
(ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب.
(د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
٥- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة
الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً
ب......
(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.
(ب) تنظيم أنشطة تعاونية.
(ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
(د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
٦- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
(أ) الخبرات.
(ب) الطلاب.
(ج) المعلم.
(د) أساليب التدريس.
٧- أى مما يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض
العملية فى التدريس؟
(أ) توفر عنصر المشاهدة.
(ب) الاقتصاد فى التكلفة.
(ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
(د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
٨- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......
(أ) طرق التدريس.
(ب) مهنة التعليم.
(ج) الاتصال الجيد.
(د) الأداء التربوى.
مع تحيات الأستاذة / أميمة عرفات
(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها.
(ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
(د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.
٢- يعبر مصطلح "ما وراء المعرفة" عن......
(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
(ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
(ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.
(د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
٣- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.
(ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
(ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
(د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
٤- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......
(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس.
(ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
(ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب.
(د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
٥- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة
الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً
ب......
(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.
(ب) تنظيم أنشطة تعاونية.
(ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
(د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
٦- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
(أ) الخبرات.
(ب) الطلاب.
(ج) المعلم.
(د) أساليب التدريس.
٧- أى مما يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض
العملية فى التدريس؟
(أ) توفر عنصر المشاهدة.
(ب) الاقتصاد فى التكلفة.
(ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
(د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
٨- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......
(أ) طرق التدريس.
(ب) مهنة التعليم.
(ج) الاتصال الجيد.
(د) الأداء التربوى.
مع تحيات الأستاذة / أميمة عرفات
رد: المادة : الكفائة التربوية - المرحلة الأعدادية والثانوية ( الكود P04 )
الرجاء من حضرتك اجابة هذه الأسئلة ...وألف شكر لك
rere.kok- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة يناير 08, 2010 1:54 pm من طرف Admin
» التعليم الإلكترونى
الجمعة يناير 08, 2010 1:53 pm من طرف Admin
» منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)
الخميس يناير 07, 2010 4:07 am من طرف Admin
» الموقف الصحيح عن الإساءة
الخميس يناير 07, 2010 4:02 am من طرف Admin
» أدخر من أجل المستقبل ومن أجل أولادك
الخميس يناير 07, 2010 3:54 am من طرف Admin
» اليكم كل ما تريدون
الخميس يناير 07, 2010 3:52 am من طرف Admin
» نماذج من الكفاءة التربوية
الخميس يناير 07, 2010 3:51 am من طرف Admin
» نمازج إختبارات يوم 27/8/2008
الخميس يناير 07, 2010 3:50 am من طرف Admin
» خاص وللشباب فقط
الخميس يناير 07, 2010 3:48 am من طرف Admin