أخبار بيلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيلا الأعدادية بنين
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 1:54 pm من طرف Admin

» التعليم الإلكترونى
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 1:53 pm من طرف Admin

» منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 4:07 am من طرف Admin

» الموقف الصحيح عن الإساءة
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 4:02 am من طرف Admin

» أدخر من أجل المستقبل ومن أجل أولادك
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:54 am من طرف Admin

» اليكم كل ما تريدون
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:52 am من طرف Admin

» نماذج من الكفاءة التربوية
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:51 am من طرف Admin

» نمازج إختبارات يوم 27/8/2008
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:50 am من طرف Admin

» خاص وللشباب فقط
منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
eslam_eslam1192@yahoo.com
eslam_eslam1192@yahoo.comللمراسلة
التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)

اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 31, 2008 8:17 am

مادة العلوم للصف الأول الأعدادى

الوحدة الأولى

المـادة وتركيبها

الدرس الأول المادة وخواصها

المادة : هى كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ)

كل ما يحيط بنا فى أى مكان هو مادة

تختلف المواد عن بعضها فى بعض الصفات مثل اللون والطعم والرائحة

قديكون الأختلاف بين مادة وأخرى فى (لونها وطعمها أو رائحتها أو فيها جميعاً)

أمثلة

يمكن إستخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)

استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)

استخدام الرائحة فى التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)

ملحوظة

هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل( الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خواص اخرى

1- الكثافة 2- الصلابة 3- درجة الأنصهار 4- التوصيل الكهربى 5- درجة الغليان 6- التوصيل الحرارى

1- المادة والكثافة

الكثافة: هى كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة



الكتلـة (جم)

الكثافة (جم/ سم3) = ــــــــــــــــــــــــــــ

الحجم ( سم3)

تجربة : ( توضح أختلاف المواد فى الكثافة )

1- نحضر قطعة من الشمع ، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ، قطعة فلين ، قطرات من زيت الطعام

2- ضعهم فى حوض به ماء ولاحظ ماذا يحدث.

الملاحظة - المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو فوق سطح الماء فى حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص.

الأستنتاج - الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة .

يرجع ذلك ( لإختلاف المواد فى الكثافة )

مثال فى تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية:

كتلة الكأس الزجاجى فارغة = 57 جم

كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم

حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم3

أحسب كثافة السائل

كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة

كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم

الكتلة 60

كثافة السائل= ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.6 جم/ سم3

الحجم 100

مثال : فى تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية:

كتلة قطعة النحاس = 176 جم ، حجم قطعة النحاس بإستخدام المخبار المدرج = 20سم3

الأجابة: الكتلة 176

كثافة مادة النحاس ى= ــــــــــــ = ـــــــــ = 8.8 جم/ سم3

الحجم 20

مثال : فى تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية:

حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم

أحسب كثافة قطعة الفلين

الأجابة: حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3

الكتلة 20

كثافة الفلين = ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.25 جم/سم3

الحجم 80

تطبيقات على الكثافة

1- عدم إستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول

2- استخدمت فى الكشف عن غش المواد

علل :

1- يطفو الجليد فوق سطح الماء ..... ( لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء)

2- يغوص مسمار من الحديد وضعه فى المائ ..( لأن كثافة المسمار أكبر من كثافة الماء)

شكر خاص للأستاذة أميمة عرفات على هذا الجهد
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty رد: منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 31, 2008 8:19 am

الدرس الثانى المادة ودرجة الأنصهار

تجربة : توضح العلاقة بين المادة ودرجة الأنصهار

الخطوات- 1- ضع ثلجاً مجروش وبجواره ترمومتر وضعهما فى حمام مائى.

1- عندما يبدء الثلج فى الأنصهار قم بإبعاد الحمام المائى عن اللهب وسجل القرائة.

2- كرر العمل السابق مع استخدام شمع بدلا من الثلج وسجل قرائة الترمومتر

الملاحظة : تختلف درجة انصهار الثلج عن الشمع فينصهر الثلج قبل الشمع

الأستنتاج : كل مادة لها درجة إنصهار مختلفة عن المواد الأخرى

درجة الأنصهار – هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة

الأنصهار – هو تحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة

ملحوظة : بعض المواد درجة إنصهارها منخفضة مثل الشمع والزبد والثلج والبعض الآخر درجه إنصهاره مرتفعة مثل الحديد والألمونيوم . والنحاس وملح الطعام.

درجة الغليان تعتمد على الضغط وتزداد نقطة الغليان بزيادة الضغط

تطبيقات على درجة الأنصهار

علل : 1- يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة ...... ( حتى يسهل تشكيلها )

2- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم أو الصلب الذى لا يصدأ ...( لإرتفاع درجة إنصهارها )

1- استخدام درجة الغليان فى فصل مكونات زيت البترول ...( لأن كل مادة لها درجة غليان خاصة بها)

2- تستخدم أوانى الضغط أحياناً فى طهى الطعام ....( لأنها ترفع درجة الضغط فتزداد درجة الغليان فيطهى الطعام سريعاً.

ملحوظة : يمكن التعرف على المادة وتمييزها أو فصلها عن مادة أخرى من خلال ( درجة الغليان)

درجة الغليان: هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

الغليان : هى تحول المادة من حالة صلبة الى حالة سائلة

نقطة الغليان : هى الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار للمادة مساويا للضغط الجوى

الصلابة:

1- بعض المواد الصلبة تكون لينة فى درجات الحرارة العادية مثل المطاط

2بعض المواد تحتاج الى تسخين لكى تلين ويسهل تشكيلها مثل المعادن.

1- هناك مواد صلبة لا تلين بالحرارة مثل الفحم والكبريت ولا تقبل التشكيل

التوصيل الكهربى:

1- بعض المواد جيدة التوصيل مثل المعادن وبعض أنواع المحاليل مثل محاليل الأحماض والقلويات.

2- بعضها لا توصل التيار الكهربى مثل الغازات وبعض المحاليل مثل محلول السكرفى الماء وكلوريد الهيدروجين فى البنزين وبعض العناصر الصلبة مثل الكبريت والفسفور.

التوصيل الحرارى :

1- تختلف المواد فى قدرتها على التوصيل الحرارى فهناك مواد رديئة التوصيل مثل الخشب والبلاستك ومواد جيدة التوصيل للحرارة مثل الحديد والنحاس والألمونيوم

تطبيقات صناعية:

1- تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس أو الألمونيوم

2- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم

3- تصنع مقابض أوانى الطهى من الخشب أو البلاستيك

4- يصنع مقبض المفك من الخشب فى حين يصنع المفك نفسه من الصلب

المعادن والنشاط الكيميائى:

1- يختفى بريق بعض المعادن إذا تركت معرضة للهواء

2- مثال لعناصر نشطة كيميائياً ( البوتاسيوم ، الصوديوم) تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء الرطب

3- مثال لعناصر تتفاعل مع الأكسجين بعد فترة ( الحديد والألمونيوم والنحاس) لأنها أقل نشاطاً

4- الذهب والفضة والنيكل كروم أقل نشاطاً لذا يصعب تفاعلها مع الأكسجين ويطلى بها المواد القابلة للصدأ

تطبيقات صناعية:

1- طلاء الكبارى المعدنية وأعمدة الأنارة بين الحين والأخر لحمايتها من الصدأ

2- تغطية قطع غيار السيارات من الشحم لحمايتها من الصدأ

3- غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن لإزالة الطبقة المتكونة

شكر خاص للأستاذة أميمة عرفات على هذا الجهد
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty شكر خاص من إدارة الموقع

مُساهمة من طرف مدير الأ الأربعاء سبتمبر 03, 2008 7:46 am

انتظرونا جارى رفع المذكرة تباعا

مدير الأ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty الدرس الثانى

مُساهمة من طرف مدير الأ الأربعاء سبتمبر 03, 2008 7:48 am

المادة والطاقة

المادة يمكن أن تتحول من حالة إلى حالة أخرى عن طريق فقد أو أكتساب طاقة

مثال : دورة الماء فى الطبيعة وتحولات المادة من صورة الى أخرى ولكن هل تتغير المادة بتغير حالتها.

لمعرفة ذلك يجب أن نجرى النشاط التالى :

تجربة (1) : أحضر قطعة شمع ثم عين كتلتها بإستخدام الميزان

قم بتجزئة الشمعة ثم عين كتلتها مرة أخرى

ضع الشمع المجزء فى جفنة فوق لهب حتى ينصهر .. ثم عين كتلتها مرة أخرى.

المشاهدة : كتلة الجفنة وبها الشمع الصلب = يساوى كتلة الجفنة وبها الشمع المجزء = كتلة الجفنة وبها

الشمع المصهور.

الأستنتاج : كتلة المادة تظل ثابتة إذا ما تم تقسيمها أو تحولت من حالة إلى أخرى .

تجربة (2) : عين كتلة من الشمعة والجير الصودى بأستخدام الميزان .

أشعل الشمعة فى أنبوبة زجاجية وضع عليها الجير الصودى .

أطفأ الشمعة وعين كتلتها والجير الصودى مرة أخرى .

المشاهدة : زيادة كتلة الجير الصودى وتقل كتلة الشمعة .

التفسير : تزداد كتلة الجير الصودى نتيجة امتصاصها غاز ثانى أكسيد الكربون وبخار الماء الناتج من

الشمعة

والزيادة فى كتلة الجير الصودى أكبر من النقص فى كتلة الشمعة . لأن الشمعة عبارة عن كربون

وهيدروجين أتحدا بأكسجين الهواء لتكوين ثانى اكسيد الكربون وبخار الماء

الأستنتاج : المادة لا تستحدث من العدم

قانون بقاء المادة : المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن يمكن تحويلها من صورة الى أخرى

الطــــــاقة

الطاقة : هى القدرة على بذل شغل أو أحداث تغير .

وحدة قياس الطاقة : تقاس بوحدات مثل ( الجول و السعر)

نتيجة تطور المجتمعات الإنسانية حدث تطور كبير فى الحصول على مصادر الطاقة من الفحم الى البترول . ثم بدائل مثل طاقة الرياح . طاقة المد والجزر . الطاقة الشمسية . طاقة مساقط المياه . الوقود الحيوى

مثال :

1- تحويل الماء من الحالة السائلة الى بخار بالتسخين ( حيث يلزم أكتساب كمية من الطاقة الحرارية تظهر فى أرتفاع درجة الحرارة وتحوله الى بخار .

2- تحويل الماء السائل الى ثلج بالتبريد ( حيث تختفى كمية من الطاقة فى صورة أنخفاض فى درجة حرارته تدريجيا )

صور الطاقة وتحولاتها

أمثلة صور الطاقة

1- ميكانيكية 2- كهربية 3- صوتية 4- مغناطيسية

5- شمسية 6- رياح 7- مد وجزر



أمثلة لبعض تحولات الطاقة

1- دلك الفلين بشدة الطاقة المستخدمة حركية الطاقة الناتجة حرارية

2- أضائة مصياح الطاقة المستخدمة كهربية الطاقة الناتجة ضوئية

3- اشتعال البنزين الطاقة المستخدمة كيميائية الطاقة النتاتجة ضوئية

تجربة (3) : لمعرفة بقاء الطاقة وتحولاتها

الخطوات : كون دائرة كهربية مغلقة

المشاهدة : وجود أكثر من صورة طاقة مثل (كهربية –حرارية –مغناطيسية – ضوئية)

الأستنتاج : تحول الطاقة من صورة الى أخرى مثل تحول الطاقة الكهربية الى طاقة حرارية

قانون بقاء الطاقة

الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ولكن يمكن تحويلها من صورة لأخرى

المادة والطاقة

1- كان الناس يعتقدون أن الطاقة والمادة شيئان مختلفان

2- أثبتت الأبحاث أن أنبعاث الطاقة يصاحبه نقص فى كتلة المادة

3- دور العلماء فى دراسة التحولات بين المادة والطاقة

فى عام1905 أعلن العالم بلانك نظريته

نظرية بلانك : يمكن تحويل المادة إلى طاقة والعكس

العلاقة : الطاقة = الكتلة المتحولة (كجم) * مقدار ثابت

أينشتين Daboon : ( أستنتج أن قيمة هذا المقدار = مربع سرعة الضوء )

مدير الأ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty الدرس الثالث

مُساهمة من طرف مدير الأ الخميس سبتمبر 04, 2008 2:48 am

الدرس الثالث

تركيب المادة

سبق وأن درسنا وحدة بناء الكائن الحى هى الخلية كذلك فإن المادة تتركب من وحدات بناء صغيرة جداً تسمى جزيئات

الجزىء :

أصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد على حالة إنفراد وتتضح فيه خواص المادة.

تجربة (1) : لإثبات أن الجزىء يظل محتفظاً بخواص المادة .

الخطوات :

ضع كمية من العطر فى كأس زجاجى وعين كتلتها ثم ضعها فى أحد أركان الغرفة وأنتقل إلى الى الركن الآخر من الغرفة وعين كتلة العطر مرة أخرى .

الملاحظة :إنتشار رائحة العطر فى جو الغرفة وتقل كتلة العطر .

التفسير : مادة العطر تجزأت إلى جزيئات أصغر حتى وصلت فى النهاية إلى أجزاء صغيرة أنتشرت بمفردها فى جو الغرفة وظلت محتفظة بخواص وصفات العطر .

الأستنتاج : الجزىء هو الوحدة البنائية للمادة .

ملحوظة :

1- جزيئات المادة الواحدة متشابهه بينما تختلف عن جزيئات أى مادة أخرى .

2- يتكون الجزىء من وحدات بنائية أصغر تسمى الذرات .

خصائص جزيئات المـــادة:

1- جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة ( كل مافى الكون فى حركة مستمرة إلى أن يشاء الله)

2- جزيئات المادة بينها مسافات بينية

3- جزيئات المادة يوجد بينها قوى تجازب

أنشطة توضح هذه الخصائص

تجربة (2) جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة

الخطوات :

ضع كمية صغيرة من مسحوق برمنجنات البوتاسيوم البنفسجية فى كأس به قليل من الماء ودعه فترة

الملاحظة : ينتشر برمنجنات البوتاسيوم فى الماء ببطء حتى يتلون الماء بأكمله

الأستنتاج : جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة

تابعونا مع تحيات الأستاذة أميمة عرفات

تجربة (3) : جزيئات المادة بينهما مسافات بينية

الخطوات :

1- ضع 200سم 3 من الماء فى مخبار مدرج

2- أضف إليه 200سم3 من الكحول

الملاحظة : حجم المخلوط أصبح أقل من 500سم3

الأستنتاج : توجد فراغات بين جزيئات المادة ( الماء ) تسمى بالمسافات البينية أنتشرت فيها بعض جزيئات الكحول

تجربة (4) : قوى التماسك بين الجزيئات

الخطوات : 1- حاول تفتيت قطعة من الحديد بأصابع اليد أو بالطرق عليها بشدة

2- حاول تجزئة كمية من الماء فى عدة أكواب

الملاحظة : تفتيت قطعة من الحديد يستلزم آلات معينة وبذل مجهود كبير ،

بينما تجزئة كمية من الماء تتم بسهولة

الأستنتاج : توجد بين جزيئات المادة قوى ترابط جزئية تكون أكبر مايمكن فى المواد الصلبة ( الحديد)

وأقل نسبياً فى السوائل ( الماء) ومنعدمة فى الغازات مثل ( الأكسجين وبخار الماء )

حالات المـــــادة

صلبة - سائلة - غازية

عندما تكتسب المادة الصلبة حرارة تتحول إلى سائل

عندما تكتسب المادة السائلة حرارة تتحول إلى غازية

ملحوظة:

تحتفظ المواد بشكل وحجم ثابتين لأن المسافات البينية بين جزيئات المواد الصلبة صغيرة جداً

لذا تتخذ الجزيئات مواضع ثابتة بالنسبة لبعضها Messe

يتخذ السائل ( الماء) شكل الأناء الموضوع فيه

بسبب صغر قوى التجازب بين جزيئات السائل وكبر المسافات البينية Dboon

تعريفات هامة

الأنصهار : تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة

الحرارة الكامنة : كمية الحرارة اللازمة لتحويل 1 كجم من الحالة الصلبة إلى السائلة

التصعيد: تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية

العنصر: أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحويلها إلى ماهو أبسط منها بالطرق الكيميائية البسيطة

المركب : ناتج من إتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة

أمثلة لجزيئات بعض العناصر:

1- عناصر غازية تتركب من ذرتين متماثلتين ( هيدروجين ، نيتروجين ، كلور ، قلور ، أكسجين)

2- عناصر غازية تتركب من ذرة واحدة ( هليوم، نيون، آرجون، كربتون، رادون ) تسمى خاملة (نبيلة)

3- عناصر سائلة البروم (ذرتين) الزئبق (ذرة)

4- عناصر صلبة تتركب من ذرة واحدة (كبريت، ماغنسيوم، كربون)

جزىء المركب: كل مركب له عدد خاص من الذرات المختلفة

مثال : الجزىء الواحد للماء يتركب من ثلاث ذرات ( إثنان هيدروجين وذرة أكسجين)

ملحوظة

رغم أن قطرة الماء الصغيرة تحتوى على ملايين الجزيئات التى لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة

فهذا معناه أن جزىء أى مادة متناهى الصغر

تابعونا مع تحيات الأستاذة أميمة عرفات

إدارة بيلا التعليمية




مدير الأ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty اجب عن الأسئلة الأتية

مُساهمة من طرف مدير الأ الخميس سبتمبر 04, 2008 8:56 am

نموزج رقم ( ب )

علل لما يأتى:

1- تملىء البالونات التى تحمل أعلاما بغاز الهيدروجين أو الهليوم؟

2- استخدمت الكثافة فى الكشف عن غش المواد؟

3- الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة؟

4- الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة ؟

5- عدم أستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول



أكتب المفهوم العلمى:

1- كل ما له كتلة حجم.

2- كتلة وحدة الحجوم من المادة.

3- درجة الحرارة التى ىعندها تتحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة.

4- درجة الحرارة التى تتحول عندها المادة من الحالة السائلة الى الحالة الغازية.

5- كتلة 1 سم3 من المادة

ماذا يحدث فى الحالات الأتية:

1- عدم تغطية قطع غيار السيارات بالشحم.

2- تسخين قطعة من الفحم أو الكبريت.

3- عندما يتعرض الحديد أو الألمونيوم إلى الهواء.



عند تعين كثافة قطعة من الحديد وجد أن كتلتها 87 جم وضعت فى مخبار مدرج به 100 سم3 ماء فإذداد الماء الى 110 سم3

أحسب كثافة الحديد؟

..........................................................................مع تحيات الأستاذة/ أميمة عرفات................................................................................



نموزج رقم ( د )

علل لما يأتى:

6- طلاء الكبارى وأعمدة الأنارة؟

7- غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن؟

8- تستخدم أسياخ من الحديد فى خرسانة المبانى ولا تستخدم أسياخ من النحاس؟

9- تتحول قطعة من الثلج الى ماء سائل إذا تركت فى الجو العادى ؟

10- يستخدم رجل الكهرباء مفك مصنوع من الحديد الصلب ويده من البلاستيك؟

أكمل ما يأتى:

6- الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها ............................... مختلفة .



7- الحجوم المتساوية من المواد المختلفة لها ............................ مختلفة .



8- يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة حتى يسهل ...................................



9- تعتمد درجة الغليان على ....................... وتزداد ........................... بزيادة الضغط



10- بعض المواد الصلبة لا تلين بالحرارة مثل ................. و .................... ولا تقبل التشكيل



عرف كل من:

4- الطاقة .

5- قانون بقاء الطاقة.

6- صور الطاقة 7 صور فقط

أوجد كتلة قطعة من الحديد غمرت فى مخبار مدرج به 50 سم 3 فأرتفع الماء الى 60 سم 3

علماً أن كثافة الحديد 7.85 جم/ سم3

...................................................................................................................................................................................................................................

علل لما يأتى:

11- تملىء البالونات التى تحمل أعلاما بغاز الهيدروجين أو الهليوم؟

12- استخدمت الكثافة فى الكشف عن غش المواد؟

13- استخدمت درجة الأنصهار فى التمييز بين المواد؟

14- استخدمت سبيكة النيكل كروم فى ملفات التسخين ؟

15- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم؟



أكتب المفهوم العلمى:

11- الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار للمادة مساوياًللضغط الجوى .

12- عناصر نشطة جداً كيميائياً تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء .

13- عناصر أقل نشاطاً لذلك يصعب أن تتفاعل مع الأكسجين .

14- بعض أنواع المحاليل جيدة التوصيل للكهرباء .

15- بعض المواد الصلبة تكون لينة فى درجات الحرارة العالية .

ماذا يحدث فى الحالات الأتية:

7- أستخدام الماء فى إطفاء الحرارة .

8- ملىء البالونات بغاز الهيدروجين .

9- زيادة الضغط بالنسبة لنقطة الغليان .

فى تجربة لتعيين كثافة الماء سجلت النتائج التالية

كتلة الكأس فارغ 65 جم ، كتلة الكأس وبها الماء = 165 جم ، حجم الماء بالمخبار = 100سم3

أوجد كثافة الماء ؟


مدير الأ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty الوحدة الثانية

مُساهمة من طرف مدير الأ الأحد سبتمبر 07, 2008 9:54 am

الوحدة الثانية

الطاقة

الدرس الأول
مصادر الطاقة وصورها


إن الأنسان يحتاج إلى الطاقة فى حياته اليومية لتشغيل الأجهزة والآلات.

أولاً : الوقود والطاقة

لا تستطيع السيارة أن تسير بدون طاقة كما أنه لا يستطيع الأنسان القيام بالأنشطة المختلفة بدون غذاء.

لأن الطاقة الناتجة من أحتراق الوقود داخل السيارة تجعلها قادرة على الحركة وكما أن الطاقة المستمدة من الغذاء تمكن الأنسان من القيام بالأنشطة المختلفة.

ثانياً : صور الطاقة ومصادرها

صور الطاقة

1- طاقة ميكانيكية ( طاقة الوضع + طاقة الحركة)

2- طاقة ضوئية

3- طاقة كهربية

4- طاقة حرارية

5- طاقة صوتية

6- طاقة كيميائية

7- طاقة نووية

مصادر الطاقة

1- الشمس

2- الغذاء

3- حركة المياه

4- الرياح

5- الوقود

6- التفاعلات النووية

تجربة : ( توضح تحول الطاقة بين وضع وحركة)

الخطوات

1- أرفع كرة من كرات التنس من سطح الأرض إلى مستوى رأسك.

2- أتركها تسقط ولاحظها وهى تستمر فى السقوط ثم الصعود.

الملاحظة : نلاحظ أن الكرة تكتسب طاقة أضافية.

التفسير : عند رفع الكرة تكتسب طاقة وضع وهى الشغل المبذول لرفع الكرة

وعندما تتركها لتسقط تتحول هذه الطاقة الى طاقة حركية

ثم تتحول طاقة الحركة الى طاقة وضع

الأستنتاج : تتحول طاقة الوضع إلى حركة والعكس

طاقة الوضع :الطاقة المخزونة بالجسم نتيجة بذل شغل مبذول عليه

طاقة الحركة : الشغل المبذول فى أثناء حركة الجسم

ملحوظة :

1- عند وصول الجسم الساقط الى الأرض تكون الطاقة به طاقة حركة فقط.

2- عند أعلى أرتفاع تكون الطاقة الميكانيكية بالجسم هى طاقة وضع فقط

الطاقة الميكانيكية : هى مجموع طاقتى الوضع والحركة

العوامل المؤثرة على طاقة الوضع : 1- وزن الجسم 2- الأرتفاع

أولاً : وزن الجسم

أحضر كرة وأتركها ثم أحضر كرتين وأتركهما ثم أحضر ثلاث كور وأتركهم وهكذا

الملاحظة : كلما ذادت عدد الكرات يذداد المجهود

الأستنتاج : طاقة الوضع المختزنة فى الجسم تذداد بزيادة الجسم

ملحوظة : العلاقة بين طاقة الوضع ووزن الجسم علاقة طردية.

ثانياً : تأثيرالأرتفاع على طاقة الوضع

الخطوات: 1- أحضر كرة ثقيلة نسبياً ثم أرفع الكرة لأرتفاع نصف متر ثم أتركها لتسقط

3- كرر ذلك مع زيادة الأرتفاع فى كل مرة

الملاحظة : كلما ذاد الأرتفاع يذداد أرتفاع الكرة

الأستنتاج : طاقة الوضع تذداد بأذدياد ارتفاع الجسم

ملحوظة : العلاقة بين طاقة الوضع وأرتفاع الجسم علاقة طردية

مما سبق نستنتج أن : طاقة الوضع = الوزن x الأرتفاع

العوامل المؤثرة على طاقة الحركة : 1- السرعة 2- الكتلة

حيث أن طاقة الحركة تزداد بزيادة كلاً من السرعة والكتلة

مما سبق نستنتج أن : 1

طاقة الحركة = ــــــــ الكتلة X مربع السرعة

2

الطاقة الميكانيكية = طاقة الوضع + طاقة الحركة

مثال: قذف شخص كرة رأسياً لأعلى فكانت سرعتها 3أمتار/ ثانيةعند أرتفاع 4 أمتار

فما الشغل المبذول على الكرة إذا كان وزن الكرة = 5 نيوتن وكتلتها 0.5 كجم

الحل:

طاقة الوضع = وزن الكرة x الأرتفاع

= 5 x 4 = 20جول

1

طاقة الحركة = ـــــــ الكتلة X مربع المسافة

2

الشغل المبذول = الطاقة الميكانيكية

= طاقة الوضع + طاقة الحركة

= 20 X 2.25 = 22.25 جول

ملحوظة:

وحدة قياس الوزن (النيوتن)

وحدة قياس الطاقة (الجول)
..........................................................................................................................................

مدير الأ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty الوحدة الثانية الدرس الأول والثانى والثالث

مُساهمة من طرف مدير الأ الإثنين سبتمبر 08, 2008 8:25 am



الوحدة الثانية

الطاقة

الدرس الأول
مصادر الطاقة وصورها


إن الأنسان يحتاج إلى الطاقة فى حياته اليومية لتشغيل الأجهزة والآلات.

أولاً : الوقود والطاقة

لا تستطيع السيارة أن تسير بدون طاقة كما أنه لا يستطيع الأنسان القيام بالأنشطة المختلفة بدون غذاء.

لأن الطاقة الناتجة من أحتراق الوقود داخل السيارة تجعلها قادرة على الحركة وكما أن الطاقة المستمدة من الغذاء تمكن الأنسان من القيام بالأنشطة المختلفة.

ثانياً : صور الطاقة ومصادرها

صور الطاقة

1- طاقة ميكانيكية ( طاقة الوضع + طاقة الحركة)

2- طاقة ضوئية

3- طاقة كهربية

4- طاقة حرارية

5- طاقة صوتية

6- طاقة كيميائية

7- طاقة نووية

مصادر الطاقة

1- الشمس

2- الغذاء

3- حركة المياه

4- الرياح

5- الوقود

6- التفاعلات النووية

تجربة : ( توضح تحول الطاقة بين وضع وحركة)

الخطوات

1- أرفع كرة من كرات التنس من سطح الأرض إلى مستوى رأسك.

2- أتركها تسقط ولاحظها وهى تستمر فى السقوط ثم الصعود.

الملاحظة : نلاحظ أن الكرة تكتسب طاقة أضافية.

التفسير : عند رفع الكرة تكتسب طاقة وضع وهى الشغل المبذول لرفع الكرة

وعندما تتركها لتسقط تتحول هذه الطاقة الى طاقة حركية

ثم تتحول طاقة الحركة الى طاقة وضع

الأستنتاج : تتحول طاقة الوضع إلى حركة والعكس

طاقة الوضع :الطاقة المخزونة بالجسم نتيجة بذل شغل مبذول عليه

طاقة الحركة : الشغل المبذول فى أثناء حركة الجسم

ملحوظة :

1- عند وصول الجسم الساقط الى الأرض تكون الطاقة به طاقة حركة فقط.

2- عند أعلى أرتفاع تكون الطاقة الميكانيكية بالجسم هى طاقة وضع فقط

الطاقة الميكانيكية : هى مجموع طاقتى الوضع والحركة

العوامل المؤثرة على طاقة الوضع : 1- وزن الجسم 2- الأرتفاع

أولاً : وزن الجسم

أحضر كرة وأتركها ثم أحضر كرتين وأتركهما ثم أحضر ثلاث كور وأتركهم وهكذا

الملاحظة : كلما ذادت عدد الكرات يذداد المجهود

الأستنتاج : طاقة الوضع المختزنة فى الجسم تذداد بزيادة الجسم

ملحوظة : العلاقة بين طاقة الوضع ووزن الجسم علاقة طردية.

ثانياً : تأثيرالأرتفاع على طاقة الوضع

الخطوات: 1- أحضر كرة ثقيلة نسبياً ثم أرفع الكرة لأرتفاع نصف متر ثم أتركها لتسقط

3- كرر ذلك مع زيادة الأرتفاع فى كل مرة

الملاحظة : كلما ذاد الأرتفاع يذداد أرتفاع الكرة

الأستنتاج : طاقة الوضع تذداد بأذدياد ارتفاع الجسم

ملحوظة : العلاقة بين طاقة الوضع وأرتفاع الجسم علاقة طردية

مما سبق نستنتج أن : طاقة الوضع = الوزن x الأرتفاع

العوامل المؤثرة على طاقة الحركة : 1- السرعة 2- الكتلة

حيث أن طاقة الحركة تزداد بزيادة كلاً من السرعة والكتلة

مما سبق نستنتج أن : 1

طاقة الحركة = ــــــــ الكتلة X مربع السرعة

2

الطاقة الميكانيكية = طاقة الوضع + طاقة الحركة

مثال: قذف شخص كرة رأسياً لأعلى فكانت سرعتها 3أمتار/ ثانيةعند أرتفاع 4 أمتار

فما الشغل المبذول على الكرة إذا كان وزن الكرة = 5 نيوتن وكتلتها 0.5 كجم

الحل:

طاقة الوضع = وزن الكرة x الأرتفاع

= 5 x 4 = 20جول

1

طاقة الحركة = ـــــــ الكتلة X مربع المسافة

2

الشغل المبذول = الطاقة الميكانيكية

= طاقة الوضع + طاقة الحركة

= 20 X 2.25 = 22.25 جول

ملحوظة:

وحدة قياس الوزن (النيوتن)

وحدة قياس الطاقة (الجول)
........................................................

مدير الأ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty الوحدة الثانية

مُساهمة من طرف مدير الأ الإثنين سبتمبر 08, 2008 8:27 am

الوحدة الثانية

الدرس الثانى
تحولات الطاقة


لاحظنا سابقاً أن الطاقة تتحول من صورة الى أخرى

مثال :

1- المصباح الكهربى : تتحول الطاقة الكهربية إلى طاقة ضوئية

2- المكـــــــــــــواة : تتحول الطاقة الكهربية الى طاقة حرارية

  • عند تحريك البندول البسيط فإننا نبذل شغلاً وهذا الشغل يخزن فى البندول على صورة طاقة وضع
  • عند تركه تتحول طاقة الوضع الى طاقة حركة تدريجيا حتى تصل الى أقصى سرعة وعندها تصبح كل طاقته فى صورة طاقة حركية ثم يتكرر ذلك ويظل البندول متحركاً محتفظاً بطاقته الميكانيكية.


ملحوظة: الجسم يظل محتفظاً بطاقته الميكانيكية تتبادل بين طاقتى الوضع والحركة

وتطلق على ذلك قانون ( بقاء الطاقة الميكانيكية )

مثال : فى كل من البندول وعربة الملاهى تتبادل طاقة الوضع وطاقة الحركة دون أن ينتهيا

حيث يبقى مجموعهما عند أى لحظة ثابت.

قانون بقاء الطاقة الميكانيكية:

مجموع طاقتى الوضع والحركة لأى جسم فى مجال الجاذبية مقدار ثابت.

العمود الكهربى البسيط

يتكون العمود الكهربى من محلول حمض ينغمس فيه معدنان مختلفان وتحدث به تفاعلات كيميائية تؤدى الى تحويل الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربية ويشبه بطارية السيارة.

الأدوات : أحضر ليمونة كبيرة و بوصلة صغيرة و مسمار حديدى

الخطوات:

1- أضغط على الليمونة من الخارج حتى يصبح العصير أكثر سيولة

2- كون دائرة كهربية مع البوصلة ثم أغلق الدائرة

الملاحظة : تحرك البوصلة

الأستنتاج : مرور تيار كهربى عند غلق الدائرة

تجربة : ( توضح دوران (سريان) التيار الكهربى)

الأدوات : عمود كهربى جاف - مصباح كهربى - مفتاح

الخطوات :

1- كون دائرة كهربية

2- اغلق الدائرة لمدة دقيقة واحدة ثم أفتحها

3- المس زجاجة المصباح

الملاحظة:

1- نلاحظ عند غلق الدائرة يضىء المصباح وعند فتح الدائرة ينقطع التيار

2- نلاحظ أن المصباح أرتفعت درجة حرارته

الأستنتاج:

فى المصباح الكهربى تتحول الطاقة الكهربية الى طاقة ضوئية وطاقة حرارية

دورة الطاقة

مثال : تشغيل السيارة يحدث بها تحولات :

1- يختزن الوقود طاقة كيمائية تتحول بالأحتراق داخل السيارة الى طاقة حرارية ينتج عنها طاقة ميكانيكية تسبب حركة السيارة

2- جزء من الطاقة الميكانيكية يتحول الى طاقة كهربية بواسطة الدينامو

3- جزء من الطاقة الكهربية يتحول الى طاقة ضوئية بواسطة مصابيح السيارة

4- جزء آخر من الطاقة الكهربية يتحول الى طاقة صوتية بواسطة الراديو

5- جزء ثالث من الطاقة الكهربية يتحول الى طاقة حرارية مرة أخرى بواسطة السخان الكهربى داخل تكيف السيارة

مما سبق:

الطاقة لم تنتهى ولم تنفذ ولكنها تحولت من صورة إلى أخرى

قانون بقاء الطاقة:

الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن تتحول من صورة إلى أخرى

الطاقة والبيئة

هناك أضرار نتائج بعض التطبيقات التكنولوجية لتحولات الطاقة منها

( عوادم السيارات – التفجيرات العسكرية – المبيدات الكيمائية – الأسلحة الذرية – شبكات المحمول)

التكنولوجيا لها آثار سلبية 1- الحروب والقتل 2- التدمير الشامل

ملحوظة

هناك نتائج بعض التطبيقات التكنولوجية لها آثار ملوثة للبيئة منها

( تلوث كيميائى للهواء والماء والتربة والضوضاء وكهرومغناطيسى )

أمثلة: لتحولات الطاقة من صورة لأخرى

1- عماية البناء الضوئى طاقة ضوئية تحولـــــت الى طاقة كيميائية

2- جســــــم الأنســــــان طاقة كيميائية تحولت الى حركية وحرارية

3- المصــــباح الكهربى طاقة كهربية تحولـــــــت الى طاقة ضوئية

4- المدفأة ( الســخان ) طاقة كهربية تحولـــــــت الى طاقة حرارية

5- المروحـة والموتور طاقة كهربية تحولـت الى طاقة حركية ميكانيكية

6- أحتكاك اليدين معـــا طاقة حركية تحولـــــــت الى طاقة حرارية

7- الدينامو والمولدات طاقة حركية تحولـــــــت الى طاقة كهربية

8- سقوط جسم من أعلى لأسفل طاقة الوضع تحولـــــــت الى طاقة حركية
.......................................................................

مدير الأ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty الدرس الثالث

مُساهمة من طرف مدير الأ الإثنين سبتمبر 08, 2008 8:29 am

الوحدة الثانية

الدرس الثالث

الطاقة الحرارية

منذ أن هبط الإنسان على الأرض أكتشف الحرارة . فما هى الحرارة . وكيف تنتقل

الحرارة وأنتقالها

تجربة (1) : توضح الحرارة وأنتقالها

1- ضع مجموعة كرات معدنية فى ماء ساخن

2- ضع مجموعة كرات أخرى فى ماء بارد حتى تكتسب كل مجموعة درجة حرارة الماء المحيط بها

3- اخلط عددين متساويين منهما معا وضع معهما ترمومتراً

4- سجل قراءة كل ترمومتر

الأستنتاج :

1- الحرارة تنتقل من الجسم الأعلى فى درجة الحرارة الى الجسمالأقل فى درجة الحرارة

2- يستمر أنتقال الحرارة بينهما حتى يتساويا فى درجة الحرارة

حركة الجسيمات ودرجة الحرارة

تجربة (2) توضح حركة الجسيمات ودرجة الحرارة

الخطوات :

1- ضع عدة كرات فى كوب وعين درجة حرارتهم

2- نكس فوق الكوب الأول كوبا اخر ( أصبح أنبوب) واحكم الغلق

3- أقلب الأنبوبة عدة مرات من 20 - 30 مرة ثم عين درجة حرارة الكرات

الملاحظة : تلاحظ أرتفاع درجة حرارة الكرات نتيجة الأحتكاك

الأستنتاج :

1- حركة الكرات وأحتكاكها ببعضها تسبب فى أرتفاع درجة الحرارة

2- تزيد درجة الحرارة مع زيادة سرعة حركة الجسيمات أى بزيادة طاقة حركة الجسيمات

درجة الحرارة والأحتكاك

تجربة (3) توضح العلاقة بين درجة الحرارة والأحتكاك

الخطوات :

1- أجعل كفيى يديك متلامسين ثم حركهما

2- أحضر عجلتك وأقلبها وأدر عجلتها ثم أضغط على فراملها

الملاحظة:

1- نلاحظ أرتفاع درجة حرارة اليد

2- أرتفاع درجة حرارة العجلة

الأستنتاج : بالأحتكاك تتحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة حرارية

الطاقة الحرارية

هى صورة من صور الطاقة تنتقل من الجسم الأعلى فى أتجاه درجة الحرارة الى الجسم الأقل فى درجة الحرارة

درجة الحرارة :

هى الحالة الحرارية للجسم والتى يتوقف عليها اتجاه انتقال الحرارة منه أو إليه عند ملامسة جسم آخر وتتناسب مع طاقة حركة الجسيمات

انتقال الحرارة : توجد ثلاث طرق هى:

1- انتقال الحرارة بالتوصيل ( هى أنتقال الحرارة خلال الأجسام المادية من طرف لآخر )

2- انتقال الحرارة بالأشعاع (انتقال الحرارة من الجسم الأعلى فى درجة الحرارة الى الوسيط المحيط )

( ولا تحتاج لوسط مادى تنتقل خلاله الحرارة )

3- أنتقال الحرارة بالحمل ( انتقال الحرارة فى الوسط الغازى والسائل حيث تقل كثافة الجزئيات

الساخنة وترتفع الى اعلى وتزيد كثافة الجزئيات الباردة وتهبط الى اسفل

ملحوظة : الهواء عندما يبرد يقل حجمه ويزداد كثافته ويهبط الى اسفل ( فكرة عمل فريزر الثلاجة)

الهواء عندما يسخن يزداد حجمه فتقل الكثافة فيرتفع الى اعلى فيسخن الهواء ( توضع المدفأة بالأسفل)

الحرارة فى حياتنا

من امثلة التطبيقات التى تنتج الحرارة :

1- المدفأة 2- السخان 3- الوقود 4- الأفران

بعض المواد تعمل بالوقود البترولى ( مورد غير دائم) وبعضها يعمل بالكهرباء وبعضها يعمل بالطاقة الشمسية ( كمورد دائم)

بعض هذه التطبيقات ملوثة وبعضها غير ملوثة

الطاقة الشمسية تسهم فى انتاج معظم مصادر الطاقة الأخرى .
تمت الوحة الثانية
شكرا للأستاذة أميمة عرفات
نلتقى مع الوحدة الثالثة
الدرس الأول : التنوع والتكيف فى الكائنات الحية

مدير الأ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty رد: منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)

مُساهمة من طرف شمس بياض الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 4:14 pm

شكرا استاذه اميمه على مجهودك
اعانك الله
وجعله فى ميزان حسناتك
انت ومن هم مثلك من المخلصين لهذا البلد

شمس بياض
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty الصف الاول الاعدادي

مُساهمة من طرف esamhari السبت نوفمبر 01, 2008 3:18 pm

ان المجهود المبذول في اعداد هذا الجزء يدل علي ان معده من الخبراء في التعليم واعداد المناهج ياريت يكون احد المبدعين في الوزاره يري ما يفعله المدرس لافاده الطالب والمدرس كلمه شكرا مش كفايه
عصام هريدي رئيس قسم العلوم بمدرسه الجيزة الاعداديه
اداره جنوب الجيزه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

esamhari
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty شكرا

مُساهمة من طرف montaser السبت نوفمبر 15, 2008 4:23 am

أشكركم على مجهودكم الكبير فلقد أفادتمونا كثيرا و نرجو منكم المزيد لهذا نرجو منكم إستكمال المنهج حيث لم نجد درس الذرة و الوحدة الثالثة و لكم جزيل شكرى على إهتمامكم
أرجو عند تنزيل باقى المنهج مراسلتى على الإميل

montaser
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009) Empty رد: منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)

مُساهمة من طرف Admin الخميس يناير 07, 2010 4:07 am

شكرا جزيلا لمروركم الكريم وثنائكم على الموضوع
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى