أخبار بيلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيلا الأعدادية بنين
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 1:54 pm من طرف Admin

» التعليم الإلكترونى
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 1:53 pm من طرف Admin

» منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 4:07 am من طرف Admin

» الموقف الصحيح عن الإساءة
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 4:02 am من طرف Admin

» أدخر من أجل المستقبل ومن أجل أولادك
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:54 am من طرف Admin

» اليكم كل ما تريدون
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:52 am من طرف Admin

» نماذج من الكفاءة التربوية
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:51 am من طرف Admin

» نمازج إختبارات يوم 27/8/2008
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:50 am من طرف Admin

» خاص وللشباب فقط
نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
eslam_eslam1192@yahoo.com
eslam_eslam1192@yahoo.comللمراسلة
التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء)

اذهب الى الأسفل

نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) Empty نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء)

مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 26, 2008 5:17 am

الفيزياء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] مع تحيات إســـــلام ضبعون
94- تقاس اللزوجة بوحدة البواز ، أي مما يأتي يكافىء وحدة البواز ؟
أ ) نيوتن . م . ث 2
ب ) نيوتن . م 2 . ث
ج ) نيوتن . م– 2. ث
د ) نيوتن . ث- 2. م-2

95 - ما مقدار الخطأ في قياس الميكرومتر مقدراً بالمليمتر ؟
أ ) جزء من عشرة .
ب ) جزء من مائة .
ج ) جزء من ألف .
د ) جزء من مليون .

96- البيانات الآتية تمثل العلاقة بين المتغيرين س ، ص .

90 75 65 40 35 10 س
2 7, 1 5, 1 9, 0 8, 0 2, 0 ص

1- في أي المجموعات الآتية يقع ميل الخط (م) الممثل للعلاقة أعلاه ؟
أ ) م  3.5
ب) 4.5  م  3.5
ج ) 5.5 > م  4.5
د ) م  5.5

97- حاصل الضرب المتجهي للقوتين المبينتين بالرسم هو :

أ ) ق2
ق
ب ) ق2


ج ) 2 ق
د ) صفر ق
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

- في الشكل المبين ،مقدار القوة(بالنيوتن) اللازمة لإبقاء الجسم متحركـًا في الاتجاه السيني واتجاهها هو : 100 نيوتن
أ ) (180) في اتجاه المحور السيني السالب.

ب ) (76 ) في اتجاه المحور السيني الموجب. س
ج ) (47 ) في اتجاه المحور الصادي السالب.
80نيوتن
د ) (20 ) في اتجاه المحور الصادي السالب.

99- سيارة تسير بسرعة ثابتة على طريقٍ أفقي مستقيم ،إذن السيارة :
أ ) ليست في حالة توازن ،لأن محصلة القوى المؤثرة عليها لا تساوي صفرًا.
ب ) ليست في حالة توازن , لكون تسارعها يساوي الصفر .
ج ) في حالة توازن ،لأن قوة دفع المحرك أكبر من قوة الاحتكاك.
د ) في حالة توازن ، لأن محصلة القوى المؤثرة عليها تساوي صفرًا ولا تؤثر عليها أية عزوم .

100- في الشكل ، تنطلق السيارتان من السكون في نفس اللحظة . بعد تحرك السيارة (ب) 150م تجتازها السيارة (أ) وذلك بعد زمن قدره (بالثانية):
أ ) 7, 2
ب ) 2, 7 ت ب = 4م/ث2 ت أ = 6م/ث2
ج ) 66, 7
د ) 66, 8
ب أ
101- إذا دُفعت كرة بسرعة ابتدائية مقدارها 20م/ث على سطح خشن بحيث قطعت مسافة 120م قبل أن تتوقف ، فإن معامل الاحتكاك الحركي بين السطح والكرة هو:
أ ) 0.17
ب ) 3.4 مع تحيات إســـــلام ضبعون
ج ) 5.88
د ) 11.3
102- يعمل بندول بسيط (20 ) اهتزازه في 5 ثوان . تردد البندول (بالهيرتز) هو:
أ ) 0.25
ب ) 0.5
ج ) 2
د ) 4

103- في الحركة التوافقية البسيطة :
أ ) تتغير كل من الإزاحة ، السرعة، والتسارع جيبيـًا مع الزمن وفي طور واحد.
ب ) يتناسب التسارع عكسيـًا مع الإزاحة .
ج ) يعتمد التردد على مربع السعة .
د ) يتناسب الزمن الدوري مع التردد طرديـًا .

104- الكمية التي تربط بين مفهومي القوة والطاقة هي :
أ ) الإزاحة .
ب ) حاصل ضرب التسارع بمربع السرعة .
ج ) الشغل .
د ) كمية الحركة .

105- إذا سقطت كرة كتلتها 0.2 كجم من فوق مبنى ارتفاعه 30 مترًا عن سطح الأرض، فإن التغير في طاقتها الحركية عند ملامستها الأرض يبلغ :
أ ) 58.8جول .
ب ) -58.8جول .
ج ) 58.8 واط .
د ) -58.8 واط .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


106- قانون هوك يدرس العلاقة بين :
أ ) القوة والاستطالة .
ب ) الشد لوحدة الأطوال والقوة المؤثرة على وحدة المساحات .
ج ) معامل الصلابة والاستطالة .
د ) جميع ما ذكر
107- قضيب من الخرسانة طوله 20 ياردة . فإذا علمت أن معامل التمدد الطولي للخرسانة = 10-5 لكل درجة مئوية ،فإن مقدار الزيادة في طوله عند درجة 126 فهرنهايت عن طوله في درجة الصفر الفهرنهيتي هي (بالياردة) :
أ ) 29 × 10-5
ب ) 44, 10 × 10-3
ج ) 14 × 10-3
د ) 25.2 × 10-3

108- استخدام شريحتين معدنيتين مختلفتين للتحكم في قفل دائرة التدفئة المركزية المنزلية هو أحد تطبيقات :
أ ) انتقال الحرارة بالتوصيل .
ب ) التمدد بالحرارة .
ج ) الحرارة النوعية للمادة .
د ) تغير مقاومة المعدن مع تغير درجة حرارته .

109- جسم معدني معامل توصيله الحراري 5, 0 سعر / سم . ث . م ه على شكـل مـتـوازي مـستـطـيلات أبـعـاد قـاعــدتـه 3 ســم ، 2 سـم ، وارتـفاعه 5, 0 سم . فإذا كانت درجة حرارة إحدى قاعدتيه 90مه ودرجة حرارة الأخرى 50مه، فإن كمية الحرارة المنتقلة بين قاعدتيه في الثانية هي (بالسعر) :
أ ) 240 مع تحيات إســـــلام ضبعون
ب ) 180
ج ) 120
د ) 100

110- يقال عن درجتي الحرارة لجسمين أنهما متساويتان إذا :
أ ) كانا متوازنين حراريـًا .
ب ) كانت كمية الحرارة لهما متساوية .
ج ) كانت كتلتاهما متساويتان .
د ) جميع ما ذكر .
111- إذا قربت يدك من أسفل جسم ساخن فإنك تشعر بالحرارة . ويسمى انتقال الحرارة بهذه الطريقة .
أ ) الحمل .
ب ) التوصيل .
ج ) الإشعاع .
د ) جميع ما ذكر .

112- القوة اللازم استخدامها لرفع سيارة كتلتها 18000 كجم بواسطة رافعة سيارات مساحة سطح المكبسين فيها 100سم2 ، 1500 سم2 ، هي (بالنيوتن ) :
أ ) 1200
ب ) 11760
ج ) 17640
د ) 270000

113- عندما يسري سائل بسرعة 10م/ث خلال أنبوب مساحة مقطعه 2سم2 ومتصل بأنبوب آخر مساحة مقطعه 4 سم2 ، فإن سرعة السائل في الأنبوب الآخر تبلغ (بالمتر / ثانية) :
أ ) 50
ب ) 20
ج ) 5
د ) 2

114- القانون الأول للديناميكا الحرارية في النظام المغلق يدرس العلاقة بين الشغل و :
أ ) الطاقة الحرارية .
ب ) طاقة الوضع .
ج ) طاقة الحركة .
د ) جميع ما ذكر .

115- وضع جسم على بعد 20 سم من مرآة مقعرة بعدها البؤري 15 سم . صفات الصورة المتكونة لهذا الجسم هي :
أ ) حقيقية مكبرة ثلاث مرات ومقلوبة .
ب ) خيالية مكبرة ثلاث مرات ومقلوبة .
ج ) حقيقية مساوية للجسم ومقلوبة .
د ) خيالية مساوية للجسم ومعتدلة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

116- إذا وضع جسم أمام مرآة مقعرة بين قطبها وبؤرتها الأصلية ، فإن صورته تتكون :
أ ) عند بؤرة المرآة .
ب ) عند مركز تكور المرآة .
ج ) خلف المرآة .
د ) بين بؤرة المرآة ومركز تكورها .

117- السبب في انكسار الضوء عند انتقاله بين وسطين مختلفين هو :
أ ) تغير طوله الموجي .
ب ) اختلاف سرعته في الوسطين .
ج ) اختلاف تردد الشعاعين .
د ) الطبيعة الموجية للضوء .

118- عند وضع شمعة في بؤرة عدسة محدبة فإن الأشعة النافذة من العدسة :
أ ) تتجمع في البؤرة الثانية للعدسة .
ب ) تتجمع عند مركز تكون العدسة .
ج ) تتجمع عند مضاعفات البعد البؤري للعدسة .
د ) لا تتجمع .

119- شخص مصاب بطول النظر بحيث كانت مسافة النقطة القريبة له 40 سم، يحتاج هذا الشخص لاستخدام :
أ ) عدسة مقعرة بقوة (- 5, 1) ديوبتر
ب ) عدسة محدبة بقوة (5, 1 ) ديوبتر
ج ) عدستين مقعرتين بقوة (-3) ديوبتر

د ) عدسة محدبة بقوة (15× 10-3 ) ديوبتر

120- يمكن تفسير ظاهرة السراب الصحراوي على أنها نتيجة لـ :
أ ) ظاهرة الانكسار الكلي الداخلي .
ب ) سقوط ضوء الشمس بزاوية حرجة .
ج ) ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض .
د ) التفاوت في معامل الانكسار لطبقات الهواء
121- العبارة المناسبة لوصف قانون كولوم هي :
أ ) القوة بين شحنتين تتناسب طرديـًا مع حاصل ضربهما وعكسيـًا مع
المسافة بينهما.
ب) القوة بين شحنتين تتناسب طرديـًا مع حاصل ضربهما وعكسيـًا مع مربع
المسافة بينهما.
ج) القوة بين شحنتين تساوي حاصل ضربهما مقسومـًا على مربع المسافة بينهما.
د ) القوة بين شحنتين تتناسب طردياً مع حاصل ضربهما وعكسياً مع مقلوب
المسافة بينهما .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


122- المجال الكهربي لشحنة عند نقطة هو كمية :
أ ) قياسية تمثل القوة المؤثرة على وحدة الشحنات الموضوعة عند تلك النقطة.
ب ) متجهة تمثل القوة المؤثرة على وحدة الشحنات الموضوعة عند تلك النقطة.
ج ) متجهة تمثل القوة المؤثرة على الشحنة الموضوعة عند تلك النقطة .
د ) قياسية تمثل القوة المؤثرة على الشحنة الموضوعة عند تلك النقطة.

123- لوحان متوازيان مشحونان بشحنتين مختلفتين والمسافة بينهما4 سم. فإذا كانت شدة المجال الكهربي بين اللوحين منتظمة، وأطلق إلكترون من السكون من اللوح السالب فاصطدم باللوح الموجب بعد زمن قدره 2×10 -8 ثانية من إطلاقه، فإن شدة المجال الكهربي بين اللوحين (بالنيوتن / كولوم) تساوي :
أ ) 23‚ 171
ب ) 78‚ 218
ج ) 09‚ 284 مع تحيات إســـــلام ضبعون
د ) 1137.5

124- السعة الكهربية لمكثف هي :
أ ) مقدار ثابت يعتمد على أبعاد المكثف .
ب ) مقدار ثابت يحدد ما يمكن أن يتم تخزينه من شحنات على المكثف عند جهد معين.
ج ) النسبة بين شحنة المكثف وجهده .
د ) جميع ما ذكر .
125- في الشكل المقابل فرقا الجهد جـ , جـ هما على الترتيب (بالفولت) :
أ ) ( 6 ، 12) •
6مايكروفاراد أ
ب ) ( 9 ، 9 ) • د
3 مايكروفاراد 18 فولت حـ
ج ) ( 8 ، 10) •
ب
د ) (1/12 ، 1/6)

126- التيار الكهربي المار في موصل هو كمية الشحنة التي تعبر :
أ ) وحدة المساحة خلال وحدة الطول .
ب ) وحدة المساحة خلال وحدة الزمن .
ج ) مقطع الموصل خلال وحدة الزمن .
د ) جميع ما ذكر .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


127- عند مرور تيار خلال مقاومة ثابتة، فإن قانون أوم يقتضي أن :
أ ) يتناسب فرق الجهد على طرفي المقاومة طرديـًا مع التيار المار فيها.
ب ) يتناسب فرق الجهد على طرفي المقاومة عكسيـًا مع التيار المار فيها.
ج ) يزداد التيار بزيادة المقاومة .
د ) لا يتغير التيار بزيادة المقاومة .

128- المقاومة المكافئة للمقاومات المبينة في الشكل هي (بوحدة  ) :
أ ) 25‚ 0 1 1


ب) 50‚ 0

ج) 1 1 1

د) 4 مع تحيات إســـــلام ضبعون


129- شدة التيار المار في الدائرة التي أمامك ، هي (بالأمبير ) :

أ ) 5‚ 0
ب ) 1 1.5 فولت 3
ج ) 5‚ 1 3 1.5 فولت
د ) 3

1.5 فولت 3 
130- يتحرك بروتون في مدار دائري نصف قطره 14 سم بسرعة 4690 كلم/ث خلال مجال مغناطيسي متعامد مع اتجاه حركته، شدة المجال المغناطيسي هي (بالتسلا) :
أ ) 35
ب ) 5‚ 3
ج ) 35‚ 0
د ) 035‚ 0

131- عندما يسري تيار قدره 5 أمبير في سلك ، فإن شدة المجال المغناطيسي على بعد
4 سم من السلك هي (بالتسلا) :
أ ) 5‚ 2
ب ) 5‚ 2 × 10 -1
ج ) 5‚ 2 × 10 -3
د ) 5‚ 2 × 10 -5

132- العلاقة التي تربط الزمن الدوري (ن) بالتردد (د) هي :
أ ) ن = ع × د

ب ) د =

ج ) ن =

د ) ن = × ثابت

133- في دراسة آلية حدوث الصوت تهتز جزيئات الوسط :
أ ) دون انتقالها .
ب ) متنقلة في اتجاه انتشار الصوت .
ج ) اهتزازًا مستعرضـًا .
د ) اهتزازًا دائرياً .

134- وحدة قياس التردد هي:
أ ) ثانية / اهتزازة
ب )

ج ) ثانية . اهتزازة

د )

135- يقف شخص بين جدارين متوازيين ، أطلق عيارًا ناريـًا فسمع صدى الصوت بعد ثانيتين، وبعد 7 ثوان من إطلاق العيار الأول سمع الصدى مرة ثانية، فإذا كانت سرعة الصوت في الهواء 350م/ث ، فإن المسافة بين الجدارين هي (بالمتر) :
أ ) 3150
ب ) 2450
ج ) 1575
د ) 1225
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


136- عند دراسة تردد الأوتار (ت) وعلاقته مع طول الوتر (ل) وقوة الشد فيه (ق) وكتلة وحدة الأطوال منه (ك) ، فإن تردد النغمة الأساسية له هو :

أ ) ×

ب ) × ×

ج ) 2 ل ×

د ) ×

137- باعتبار (ع) سرعة الموجة و (د) ترددها، فإن العلاقة التي تربط التردد (د) والطول الموجي (ل) هي :
أ ) ل = ع × د
ب ) د = ع × ل
ج ) د = 2ع × ل
د ) ع = د × ل

138- العناصر الأساسية للحركة الموجبة هي :
أ ) سعة الموجة ، الإزاحة ، التسارع الثابت، طول الموجة، والزمن الدوري.
ب ) سعة الموجة، السرعة، الزمن الدوري، والتردد .
ج ) سعة الموجة، زاوية الطور، التسارع الثابت ، والتردد .
د ) سعة الموجة، التردد ، و التسارع .


139- في الحركة الموجية، العلاقة التالية ص . جتا 2  ( - - ) تمثل قياس :
أ - السرعة
ب - التسارع
ج - السعة مع تحيات إســـــلام ضبعون
د - الإزاحة

140- شرط حدوث ظاهرة الحيود أن يكون :
أ ) الطول الموجي للضوء الساقط صغيرًا .
ب ) عرض الشق كبيرًا مقارنة بالطول الموجي .
ج ) عرض الشق قريبـًا من الطول الموجي .
د ) الطول الموجي للضوء الساقط كبيراً .

141- من مبادئ ماكسويل في الموجات الكهرومغناطيسية :
أ ) يولد المجال الكهربائي في النواقل مجالاً مغناطيسيـًا ويكون متجه المجال المغناطيسي المتولد عموديـًا على متجه المجال الكهربي .
ب ) يولد المجال المغناطيسي الثابت مجالاً كهربيـًا متغيراً ويكون متجه المجال الكهربي المتولد عموديـًا على متجه المجال المغناطيسي .
ج ) يولد المجال الكهربي في النواقل والعوازل وفي الفراغ مجالاً مغناطيسيـًا ويكون متجه المجال المغناطيسي المتولد عموديـًا على متجه المجال الكهربي.
د ) يولد المجال الكهربي المتغير مجالاً مغناطيسيـًا متغيرًا ويكون متجه المجال المغناطيسي المتولد عموديـًا على متجه المجال الكهربي .


142- وظيفة الميكرفون في أجهزة الإرسال هي :
أ ) توليد نبضات كهربية ذات طاقة كبيرة تساعد على حمل موجات الصوت .
ب ) تحويل موجات الصوت إلى نبضات كهربية .
ج ) دمج موجات الصوت مع الموجات الكهرومغناطيسية المتولدة من الدائرة المهتزة .
د ) تغذية الدائرة المهتزة بموجات الصوت
143- وظيفة الهوائي في دائرة الإرسال هي :
أ ) توليد تيار تأثيري مستمر عندما يكون تردده مساو لتردد الموجات الكهرومغناطيسية .
ب ) تحويل الصوت والصورة إلى موجات كهرومغناطيسية .
ج ) إحداث تيار تأثيري متناوب عندما يكون تردده مساو لتردد الموجات الكهرومغناطيسية.
د ) تحويل الموجات الكهرومغناطيسية إلى صوت وصورة.

144- في الوصلة الثنائية : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
أ ) تنتقل الإلكترونات من وصلة موجبة النوع إلى وصلة سالبة النوع عبر وصلة عازلة بينهما.
ب ) تهاجر الفجوات التي على الوصلة السالبة إلى القطب السالب للبطارية وتهاجر الإلكترونات التي على الوصلة الموجبة إلى القطب الموجب للبطارية.
ج ) تحت تأثير فرق الجهد الكهربي تنتقل الفجوات عبر الحد الفاصل بين الوصلتين إلى القطب السالب للبطارية ، وبالمثل تنتقل الإلكترونات إلى القطب الموجب للبطارية .
د ) جميع ما ذكر .

145- في الدائرة المبينة في الشكل : م س
أ ) يمر تيار ملاحظ في الدائرة .
ب ) يمر تيار ملاحظ في حالة عكس قطبي البطارية .
ج ) يمر تيار في حالة انخفاض المقاومة الداخلية للبطارية .
د ) لا يمر تيار ملاحظ في حالة رفع جهد البطارية .

146- الدائرة المتكاملة هي :
أ ) أي دائرة كهربية مغلقة .
ب ) مجموعة من القطع الالكترونية صنعت على شريحة شبه موصلة .
ج ) أي دائرة الكترونية تحتوي على مكثف .
د ) الدائرة الكهربية التي يغذيها مصدر جهد متردد .

147- إذا انتقل الإلكترون من مدار إلى آخر :
أ ) يشع طاقة إذا كان الانتقال من مدار أدنى إلى مدار أعلى .
ب ) يصاحبه امتصاص أو إشعاع أي قدر من الطاقة .
ج ) يشع طاقة إذا كان الانتقال من مدار أعلى إلى مدار أدنى .
د ) يفقد مقداراً من الطاقة يعادل مقدار الطاقة الكامنة له
148- نصف قطر مدار إلكترون في المستوى الثالث لذرة الهيدروجين هو (بالمتر) :
أ ) 8‚ 4 × 10 -10
ب ) 9 × 10 -10
ج) 3 × 10 -9
د ) 5‚ 1 × 10 -8

149- يصطدم فوتون طوله الموجي 0.4 نانومتر بإلكترون ساكن ويرتد صانعـًا زاوية مقدارها 150ه مع اتجاهه الأصلي . الطول الموجي للفوتون بعد الاصطدام هو: مع تحيات إســـــلام ضبعون
أ ) (41‚ 0 ) نانومتر .
ب ) (3‚ 12 ) نانومتر .
ج ) (20 ) أنجستروم .
د ) (3‚ 67 ) نانومتر .

150- تتولد الأشعة السينية نتيجة لـ :
أ ) انتقال الإلكترونات من المدارات الخارجية إلى خارج الذرة .
ب ) انتقال الإلكترونات من المدارات الخارجية إلى مدارات داخلية .
ج ) اصطدام الذرات المثارة بأخرى غير مثارة .
د ) اصطدام الذرات بفوتونات عالية التردد .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) Empty رد: نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء)

مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 26, 2008 5:20 am

تابع نموزج الفيزياء[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

151- تتميز أشعة الليزر بأنها :
أ ) متفقة في الطور .
ب ) ذات انفراج كبير .
ج ) ذات كثافة إشعاعية منخفضة .
د ) دائمـًا مرئية .

152- الجسيم المفقود( ؟ ) في المعادلة Sad؟ + C N ) هو :
أ ) نيوترون .
ب ) إلكترون .
ج ) بوزترون .
د ) بروتون .

153- الكتلة الذرية لنظير اليورانيوم U هي 131‚238 (و.ك.ذ) . طاقة الربط لنواة هذا النظير هي (بوحدة م . أ. ف ) :
أ ) 8108‚ 1
ب ) 1689‚ 33
ج ) 0217‚ 238
د ) 8548‚ 1685

154- العناصر المستقرة هي التي :
أ ) يوجد في نواتها أكثر من 100 جسيم نووي .
ب ) قطر نواتها أكبر من 10 -15 متر
ج ) لا تولد أشعة نووية .
د ) ذات طبيعة صلبة .

155- النظائر هي عناصر متساوية في عدد :
أ ) البروتونات .
ب ) النيوترونات .
ج ) البوزترونات .
د ) جميع ما ذكر .

156- الفشل في الوصول إلى الحل الصحيح للمشكلة قد يعود إلى :
أ ) عدم واقعية الفرضيات المعطاة عن المشكلة .
ب ) خطأ في تطبيق الحل .
ج ) عدم القدرة على الربط بين فرضيات المشكلة وحلها.
د ) جميع ما ذكر .

157- ما الفرق بين النظرية والحقيقة ؟
أ ) النظرية قابله للتطبيق ، في حين أن الحقيقة تحتاج إلى إثبات .
ب ) النظرية لا تختلف عن الحقيقة .
ج ) الحقيقة لا تتطلب إثباتاً، في حين أن النظرية لا تقبل إلا إذا أثبتت.
د ) لا يمكن القبول بالحقيقة والنظرية إلا إذا ثبتتا بالدليل.

158- في التجارب المعملية لا نحصل أحيانـًا على النتيجة الدقيقة، وقد يكون السبب:
أ ) صعوبة التجربة نفسها .
ب ) عدم الاحتراز ضد أخطاء القياس .
ج ) عدم توفر كل الأدوات المطلوبة لعمل التجربة .
د ) عدم الدقة في حساب النتائج رياضيـًا .

159- ما أفضل ما يمكن أن توصف به الطريقة الجيدة لتنفيذ التجارب ؟
أ ) الإطلاع المسبق على التجربة قبل تنفيذها .
ب ) التخطيط والتصميم المسبق للتجربة قبل تنفيذها.
ج ) توفير كل الأدوات المطلوبة لتنفيذ التجربة .
د ) تنفيذ التجارب بجهد فردي ودون تدخل الغير
160- الصمامات لم تعد ملائمة للاستخدام في الدوائر الكهربية بسبب :
أ ) حجمها الكبير وكفاءتها المنخفضة قياسـًا بالبديل وهو الوصلة الثنائية.
ب ) حجمها الكبير وكفاءتها المنخفضة قياسـًا بالبديل وهو وصلة الترانزستور.
ج ) سرعة عطبها .
د ) صعوبة توفيرها وتكلفة تصنيعها .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


161- لماذا لا يفضل استخدام الماء في إطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية ؟
أ ) لأنه في الحرارة العالية يعمل كموصل للكهرباء .
ب ) لارتفاع درجة حرارة تبخره نسبيـًا .
ج ) لأنه يتبخر في درجة الحرارة العادية .
د ) لضعف مقاومته الكهربية .

162- أي مما يأتي يصف تأثيرات التيار الكهربي على الجسم ؟
أ ) التيار المتردد أكثر خطرًا من التيار المستمر .
ب ) التغير المفاجئ في قيمة التيار يحدث تأثيرًا ضارًا أكثر من قيمة التيار نفسه.
ج ) تردد التيار يسهم في إلحاق الضرر بالجسم .
د ) جميع ما ذكر .

163- عند قياس التيارات الصغيرة يفضل عادة استخدام :
أ ) الجلفانومتر .
ب ) الأمبير العادي .
ج ) أمبير موصل به على التوالي مقاومة صغيرة .
د ) جميع ما ذكر .

164- في حالة التسمم بغاز سام في المختبر ، يفضل ما يلي :
أ ) إبعاد المصاب إلى الهواء .
ب ) فتح ملابس المصاب عند الصدر والرقبة .
ج ) إعطاء المصاب تنفسـًا صناعيـًا .
د ) جميع ما ذكر .

165- إن محتوى موضوع الدرس الذي يقدمه المعلم لطلابه داخل صفوف المدرسة هو محتوى :
أ ) ثابت لكون عناصر الدرس محددة .
ب ) منفصل عن محتويات المادة الدراسية السابقة ولا يرتبط بها .
ج ) ديناميكي متغير حسب تغير طبيعة المجتمع والفروق الفردية بين الطلاب واهتماماتهم.
د ) مركز على موضوعات بعينها في نفس المادة ولا ترتبط بالمواد الأخرى.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون
166- يقوم المعلم بإعداد استراتيجيات لطرح الدرس داخل الصف تقوم على أسلوب المناقشة، لأن هذا الأسلوب :
أ ) يؤدي إلى اعتبار موضوع الدرس من اختيار التلميذ وليس المدرس أو إدارة تخطيط المناهج .
ب ) يركز على الإبداع ويتحرر من خطط الدروس والامتحانات والحضور الإجباري.
ج ) مدخل يؤكد عليه المربون لكونه ينمي دوافع الاكتشاف وحب الاستطلاع لدى الطلاب .
د ) يلائم تدريس العلوم الطبيعية ولا يلائم تدريس العلوم الاجتماعية والإنسانية.
167- من مميزات تدريس العلوم الطبيعية أن :
أ ) الموضوعات مبنية بناء متكاملاً ومتفقـًا عليه .
ب ) الأسلوب النظري يُعتمد في إثبات الحقائق .
ج ) الطالب يحتاج إلى أساليب متعددة ليجد طريقة للحكم على وجهات النظر .
د ) بناء عناصر الدرس وترابطها يتأثر بثقافة المعلم وخبراته.
168- لكل معلم طريقته وأسلوبه في تدريس العلوم، ومهما اختلفت الطرق والأساليب إلا أنها تتركز في ثلاث استراتيجيات هي :
أ ) المعلم والمتعلم والمبنى المدرسي .
ب ) المتعلم والإدارة المدرسية والبيئة المحيطة بالمدرسة .
ج ) المعلم والمتعلم والتفاعل الإيجابي بينهما في عملية التعلم والتعليم.
د ) المتعلم والمعلم وضبط الفصل .

ثوابت فيزيائية :

- عجلة الجاذبية الأرضية = 8‚ 9م / ث 2
- كثافة الماء = 1000 كجم / م3
- ثابت كولوم = 9 × 10 9 نيوتن . م2/ كولوم2
- شحنة الالكترون = 6‚ 1 × 10 -19 كولوم .
- كتلة الالكترون = 1‚ 9×10 -31كجم = 000549, 0 وحدة كتل ذرية .
- كتلة البروتون = 6726‚ 1 × 10-27 كجم = 007276‚ 1 وحدة كتل ذرية .
- كتلة النيوترون = 6749‚ 1 × 10 -27 كجم = 008665‚ 1 وحدة كتل ذرية .
- نفاذية الهواء = 4 ط × 10 -7 = 30 ويبر / أمبير . متر .
- سماحية الفراغ = 85‚ 8 × 10 -12 كولوم2 / نيوتن . م2
- ثابت بلانك = 63‚ 6 × 10 -34 جول . ثانية .
93- الكمية الفيزيائية الأساسية هي الكمية التي :
أ - تُعرّف بدلالة غيرها .
ب - لا يمكن اشتقاقها من كميات أبسط منها .
ج - يمكن اشتقاقها من غيرها
د - لها قيمة ثابتة .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون

94- إذا كان مقدار الضغط الناتج من وضع صندوق على الأرض (300 نيوتن / م2 ) ، فما مقدار هذا الضغط بوحدة ( داين / سم2 ) ؟
أ - 30
ب - 3000
2- ج - 3.3 × 10-4
د - 3 × 10-3

95- يحدث الخطأ في قراءة الأميتر نتيجة لـ :
أ - عدم ضبط القراءة الصفرية .
ب - عدم النظر إلى الجهاز بشكل رأسي .
ج - أنّ إحدى الوصلات غير محكمة الربط .
د - جميع ما ذكر .

96- أي الكميات الفيزيائية التالية يعتبر مثالاً لكمية قياسية ؟
أ - المجال الكهربائي .
ب - الجهد الكهربائي .
ج - القوة الكهربائية .
د - شدة المجال المغناطيسي .

97- القوة هي :
أ - مقدار التغير في كمية التحرك بالنسبة للزمن .
ب - حاصل ضرب معامل الصلابة في الزمن .
ج - معدل تغير الشغل بالنسبة للزمن .
د - معدل تغير التسارع بالنسبة للزمن .

98- في الشكل المجاور عزم القوة حول م يساوي (بوحدة نيوتن . م) :
أ - 60 20 نيوتن
ب - 30
ج - 15 أ 1.5 متر م 1.5متر ب
د - 26
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون

99- جسم تحرك في الاتجاه السيني من نقطة تبعد عن المركز 12 مترًا، وبعد ثلاث ثوانٍ أصبح يبعد عنه 18 مترًا. المقدار 2 م/ث يعبر عن :
أ - السرعة اللحظية للجسم .
ب - السرعة المتجهة للجسم .
ج - السرعة المتوسطة للجسم .
د - السرعة النهائية .

100- تحرك مصعد وزنه 980 نيوتن إلى الأسفل بتسارع ثابت مقداره (4م/ث2) حتى وقف ، قوة الشد في حبل هذا المصعد تبلغ (بالنيوتن) :
أ - (400)
ب - (580)
ج - (980)
د - (1380)
101- جسم كتلته 1.5 كجم ويتحرك بسرعة 8م/ث على مسار دائري (نصف قطره 31.83م) . قوة الجذب المركزي على هذا الجسم تبلغ (بالنيوتن) :
أ - (03, 6 )
ب - (02, 3)
ج - (0.377)
د - لا شيء مما ذكر .
102- في قانون الجذب العام تتناسب قوة الجذب بين الأرض وقمر صناعي عكسياً مع :
أ - حاصل ضرب كتلتيهما .
ب - ثابت الجذب الكوني .
ج - مقلوب مربع المسافة بينهما .
د - مربع المسافة بينهما .
103- ربط جسم كتلته 200 جرام بنهاية زنبرك مهمل الكتلة ثابت صلابته 5 نيوتن/متر. إذا سحب الجسم أفقيـًا مسافة 5 سم من موضع السكون ثم أطلق ، فإن الزمن الدوري لحركته يبلغ (بالثانية) :
أ - (0.Cool
ب - (1.26)
ج - (0.628)
د - (1.6 )

104- يستطيع حامل أثقال رفع 250 كجم إلى ارتفاع مترين خلال ثانية ونصف . قدرة هذا الرجل تبلغ :
أ - (27, 3) كيلو جول .
ب - (27, 3) كيلو واط .
ج - (7.35) كيلو واط .
د - (7.35 ) كيلو جول .

105- المرونة هي :
أ - مقدار التشوه الحاصل في الجسم أثناء التأثير عليه بقوة .
ب - مقاومة الجسم لمحاولة تغيير شكله بعد زوال القوة المؤثرة عليه .
ج - العلاقة الطردية بين القوة المؤثرة والتشوه الحاصل في الجسم.
د - استجابة الجسم عند التأثير علية بقوة .

106- سـلك طوله 1 م ، ومعامل صلابته 980 نيوتن/م، ومساحة مقطعه 5, 0 سم 2. معامل مرونة هذا الزنبرك يبلغ (بوحدة نيوتن /م2) :
أ - (96, 1 × 10 7 )
ب - (490 × 10 3 )
ج - (49000)
د - (1960)
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

107- كتلة من الحديد أبعادها : 6 سم ، 10 سم ، 5 سم . مقدار التغير الذي يطرأ على حجمها إذا ارتفعت درجة حرارتها من 15 إلى 47مه هو (بوحدة سم3 ): (معامل التمدد الطولي للحديد = 1.2 × 10 - 5 لكل درجة مئوية ).
أ - (0.511)
ب - (0.23)
ج - (35, 0)
د - (12, 0)

108- وعاء زجاجي حجمه 100 سم3 مملوء إلى نهايته بالزئبق في درجة 20مه ، تم تسخين هذا الوعاء إلى درجة 80مه . فإذا كان معامل التمدد الطولي للزجاج هو 0.9 × 10 -6 لكل درجة مئوية ، ومعامل التمدد الحقيقي للزئبق هو 1.8 × 10 -4 لكل درجة مئوية ، فإن مقدار ونوع كمية الزئبق المنسكبة هما :
أ - (1.0746 سم3 ) زيادة ظاهرية .
ب - (1.0746 سم3 ) زيادة حقيقية .
ج - (1.0638 سم3 ) زيادة ظاهرية .
د - (1.0638 سم3 ) زيادة حقيقية .

109- السبب في ثبات درجة حرارة الجسم رغم استمرار التسخين أثناء عملية الانصهار هو :
أ - ضعف الطاقة الحرارية الناتجة من عملية التسخين .
ب - استخدام كمية من الحرارة في تفكيك الروابط الجزيئية للجسم .
ج - استخدام كمية من الحرارة في زيادة الطاقة الحركية للجزيئات .
د - جميع ما ذكر .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون

110- وعــاء الومنيوم كـــتلته 500 جم يحتوي على كمية من الماء كتلتها 117.5جم عند درجة حرارة 20مه، أسقطت في هذا الوعاء قطعة من الحديد كتلتها 200 جم. ودرجة حرارتها 75مه. بافتراض انعدام ضياع الحرارة خلال المحيط الخارجي، فإن درجة الحرارة النهائية للنظام هي (بوحدة مه) :
(الحرارة النوعية للماء = 4180 جول / كجم مه، وللحديد =472 جول /كجم مه ، وللألومنيوم = 895 جول /كجم مه )
أ - (65 )
ب - (53)
ج - (44)
د - (25)

111- ضغط ماء البحر الذي كثافته 1028 كجم/م3 عند نقطة على عمق 40م هو (بوحدة باسكال) :
أ - (03, 4)
ب - (03, 4 × 10 2 )
ج - (03, 4 × 10 3)
د - (03, 4 × 10 ه )

112- سبيكة وزنها في الهواء 380 نيوتن ووزنها مغمورة في الماء 320 نيوتن، فإذا كانت كثافة الماء 1000 كجم/م3 ، فإن حجم السبيكة هو (بوحدة م3) :
أ - (6)
ب - (6, 0)
ج - (06, 0)
د - (006, 0)

113- عند رفع درجة حرارة المائع فإن لزوجته :
أ - تزداد في السوائل وتنقص في الغازات .
ب - تنقص في السوائل وتزداد في الغازات .
ج - تزداد في السوائل والغازات .
د - تنقص في السوائل والغازات .
- في حالة الانعكاس المنتظم للضوء فإن :
أ - الشعاعين الساقط والمنعكس لا يقعان في مستوىً واحد .
ب - زاوية السقوط تساوي زاوية الانعكاس .
ج - الشعاع الساقط والعمود المقام على السطح العاكس لا يقعان في مستوى واحد .
د - جميع ما ذكر .

115- الشعاع الساقط على مرآة محدبة والمار امتداده بمركز تكورها ينعكس :
أ - على نفسه .
ب - موازيـًا لمحور المرآة .
ج - مارًا ببؤرة المرآة .
د - لا أحد مما ذكر .

116- عند سقوط شعاع ضوئي في الهواء عموديـًا على قطعة زجاج معامل انكسارها 6, 1 ، فإن هذا الشعاع : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون
أ - يسير في الزجاج على نفس الاستقامة .
ب - ينعكس على نفسه .
ج - ينكسر بزاوية قدرها 90 ه .
د - ينكسر بزاوية قدرها 45 ه .

117- يمكن تفسير ظاهرة السراب الصحراوي على إنها نتيجة لـ :
أ - ظاهرة الإنكسار الكلي الداخلي .
ب - سقوط ضوء الشمس بزاوية حرجة .
ج - ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض .
د - التفاوت في معامل الانكسار لطبقات الهواء .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون
118- عدسة محدبة بعدها البؤري 8 سم . للحصول على صورة حقيقية ومكبرة أربع مرات لجسم ما بواسطتها ، فإنه ينبغي وضع هذا الجسم على بعد :
أ - (10 سم من بؤرتها) .
ب - (40 سم منها ).
ج - (10 سم منها ).
د - (6 سم منها) .

119- برسم مسارات الأشعة يمكن وصف الصورة المتكونة لجسم موضوع في مركز التكور لعدسة محدبة، بأنها :
أ - حقيقية مقلوبة مصغرة .
ب - حقيقية مقلوبة مكبرة .
ج - حقيقية مقلوبة مساوية للجسم .
د - خيالية معتدلة مكبرة .

120- مـقـدار الـقـوة الـكـهـربـائيـة المتبادلة بين إلكـترونين المسـافـة بـيـنـهـمـا 1 أنجستروم واتجاهها، يكونان كما يأتي :
أ -( 3, 2 × 10 8 ) نيوتن ، واتجاهها على الخط الواصل بين الشحنتين .
ب – ( 3, 2 × 10-Cool نيوتن ، واتجاهها عمودي على الخط الواصل بين الشحنتين .
ج - ( 3, 2 × 10 -10) نيوتن، واتجاهها على الخط الواصل بين الشحنتين
د - ( 3, 2 × 10 -10 ) نيوتن واتجاهها عمودي على الخط الواصل بين الشحنتين.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء) Empty رد: نموزج أختباركادر المعلمين ( الفيزياء)

مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 26, 2008 5:22 am

تابع النموزج- شدة واتجاه المجال الكهربي عند نقطة تبعد 30 سم عن شحنة موجبة مقدارها (4 × 10 -9 ) كولوم يكونان كما يأتي :
أ - (400 نيوتن/كولوم ) وعلى الخط الواصل بين النقطة والشحنة مبتعدًا عن الشحنة.
ب - (400 نيوتن/كولوم) وعلى الخط الواصل بين النقطة والشحنة باتجاه الشحنة.
ج - (120 نيوتن/كولوم) وعلى الخط الواصل بين النقطة والشحنة مبتعداً عن الشحنة .
د - (120 نيوتن/ كولوم) وعلى الخط الواصل بين النقطة والشحنة باتجاه الشحنة.

122- لدينا شحنتان الأولى موجبة والأخرى سالبة . أي مما يلي يصف خطوط المجال الكهربي بينهما ؟
أ - خطوط وهمية في بعدين تبدأ من الشحنة السالبة وتنتهي عند الشحنة الموجبة.
ب- خطوط وهمية في ثلاثة أبعاد تبدأ من الشحنة الموجبة وتنتهي عند الشحنة السالبة .
ج- خطوط وهمية في بعدين تبدأ من الشحنة الموجبة وتنتهي عند الشحنة السالبة .
د- خطوط وهمية في ثلاثة أبعاد تبدأ من الشحنة السالبة وتنتهي عند الشحنة الموجبة .

123- في الشكل المقابل ، الجهد عند النقطة ب هو (بالفولت) :
أ - (37800 )
ب - (12780)
ج - (-12780 )
د - (-37800 )

 8 ×10-9 كولوم 10 سم
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون
- بعد تفريغ المكثف :
أ - تتفرغ الشحنات مع بقاء فرق الجهد ثابتاً .
ب - يصبح كل من لوحيه متعادلاً كهربيـًا .
ج - تزداد سعته الكهربية .
د - يصبح فرق الجهد بين اللوحين أعلى ما يمكن .

125- مكثف متوازي اللوحين، سعته 1 فأراد ومساحة لوحه = 1 × 10 4 م2 ،والوسط العازل بين لوحيه هواء . المسافة الفاصلة بين لوحيه هي (بالمتر) :
أ - (29, 11 × 10 6 )
ب – (29, 11 × 10 -6 )
ج - (85, 8 × 10 -6 )
د - (85, 8 × 10 -8 )

126- عندما تقوم بتحريك مؤشر الراديو فأنت في الواقع تقوم بإجراء تغيير في :
أ - تردد الموجة الحاملة .
ب - محاثة الملف الحلزوني .
ج - سعة المكثف .
د - جميع ما ذكر .

127- اتجاه التيار الاصطلاحي في دائرة كهربية هو اتجاه حركة :
أ - الإلكترونات من القطب الموجب إلى القطب السالب.
ب - الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب .
ج - الشحنات الموجبة من القطب الموجب إلى القطب السالب.
د - الأيونات الموجبة و السالبة داخل الخلية .

128- سلك ألومنيوم طوله 10 سم ومساحة مقطعه10-4 م2 . إذا علمت أن المقاومة النوعية للألمونيوم 2.82 × 10-8 أوم . م ، فإن مقاومة هذا السلك تبلغ (بوحدة الأوم) :
أ - (6, 354 )
ب - (89, 3 × 10 -2)
ج - (82, 2 × 10 -5)
د - (82, 2 × 10 -11)
129- شدة المجال المغناطيسي هي عدد خطوط المجال المغناطيسي :
أ - العمودية على سطح خلال الثانية .
ب - التي تخترق السطح عمودياً .
ج - التي تخترق السطح عموديـًا في الثانية .
د - التي تخترق وحدة المساحات عموديـًا .

130- عند توليد الكهرباء من الحث المغناطيسي فإن القوة المحركة الكهربية التأثيرية الناتجة في دائرة تتناسب مع :
أ - السبب الذي أدى إلى حدوثها .
ب - تغير التدفق مع الزمن .
ج - مساحة مقطع المغناطيس .
د - طول السلك الذي يسري به التيار .

131- من أمثلة الحركة الاهتزازية :
أ - الحركة التوافقية البسيطة .
ب - حركة البندول البسيطة .
ج - حركة الزنبرك التذبذبية .
د - جميع ما ذكر .

132- في الحركة الموجية الميكانيكية الطولية :
أ - تتحرك جزيئات الوسط في اتجاه عمودي على اتجاه انتشار الموجة .
ب - تتحرك جزيئات الوسط في نفس اتجاه انتشار الموجه .
ج - تتحرك جزيئات الوسط مبتعدة عن بعضها البعض .
د - تتكون قمم وقيعان .

133- مصدر صوتي تردده 440 هيرتز . إذا كانت سرعة الصوت في الهواء عند الصفر المئوي 330م/ث ، فإن الطول الموجي له (بالمتر) :
أ - (57, )
ب - (75, )
ج - (33, 1 )
د - (145200 )

134- إذا كان معامل المرونة للنحاس 13 × 10 10 نيوتن /م2 ، وكثافته 8930كجم/م3 ، فإن سرعة انتشار الصوت في النحاس هي (بوحدة م/ث) :
أ - (14557670.Cool
ب - (380000)
ج - (3815.5)
د - (2.6×10 -4 ) http://biala2007.malware-site.www/bialanew/

135- عند سير طابور من الكشافة بحركة منتظمة ذات تردد ثابت فوق جسر، فإن ذلك يشكل خطورة قد تؤدي إلى انهياره بسبب :
أ - استمرارية التأثير بقوة متزايدة .
ب - الاهتزاز القسري للجسر .
ج - الاهتزاز الرنيني للجسر .
د - جميع ما ذكر .

136- العناصر الأساسية للحركة الموجية هي :
أ - سعة الموجة ، الإزاحة ، التسارع الثابت ، طول الموجة ، والزمن الدوري.
ب - سعة الموجة ، السرعة، الزمن الدوري ،والتردد .
ج - سعة الموجة، زاوية الطور، التسارع الثابت ،والتردد .
د - سعة الموجة ، الطول الموجي ،والتردد .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون
- وظيفة الصمام الثنائي في دائرة الاستقبال للموجات الكهرومغناطيسية هي :
أ -جعل الدائرة قادرة على استقبال الموجات الكهرومغناطيسية .
ب - تنظيم التيار لتصبح الدائرة المهتزة في حالة طنين مع الموجات الكهرومغناطيسية .
ج - تقويم التيار ليسمح للجزء الموجب فقط بالمرور .
د - تحسين الصوت وتضخيمه
- في الدائرة المهتزة تكون مقاومة الملف صغيرة جدًا من أجل أن يحدث تفريغ :
أ - بطيء لشحنة المكثف فيعطي تيارًا في الدائرة ترتفع قيمته حتى يتلاشى.
ب - بطيء لشحنة المكثف فيعطي تغيرًا سريعـًا في المجال المغناطيسي .
ج - سريع لشحنة المكثف مما يؤدي إلى تغير سريع في المجال المغناطيسي في الملف .
د - سريع لشحنة المكثف ويصبح فرق الجهد بين لوحي المكثف يساوي صفرًا .

142- تتميز أشباه الموصلات بـ :
أ - انخفاض مقاومتها الكهربية مع ارتفاع درجة حراراتها .
ب - أنها عناصر غير موصلة أصلاً أضيف لها بعض الشوائب لتزيد من قدرتها على التوصيل .
ج - وجود إلكترونات حرة كثيرة يمكن تحريكها بجهد لتكون تيارًا.
د - جميع ما ذكر .

143- الترانزستور عبارة عن :
أ - وصلة مكونة من منطقتين : الأولى موجبه النوع وتسمى باعث والأخرى سالبة النوع وتسمى مجمع .
ب - وصلة لا يمكن تكوينها إلا بوجود منطقتين : منطقة موجبة النوع على الطرفين ومنطقة سالبة النوع في الوسط .
ج - قطعة إلكترونية يخرج منها أربعة أطراف : باعث ، مجمع ، قاعدة ، وأرضي .
د - وصلة يوجد على طرفيها منطقتان موجبتا النوع وفي وسطها منطقة سالبة النوع (أو العكس).

144- الدائرة المتكاملة هي :
أ - أي دائرة كهربية مغلقة .
ب - مجموعة من القطع الإلكترونية صنعت على شريحة شبه موصلة .
ج - أي دائرة إلكترونية تحتوي على مكثف .
د - عبارة عن قطعة معدنية تحتوي على مجموعة من الوصلات الثنائية .

- الطول الموجي للخط الأول من سلسلة ليمان (طاقة تأين ذرة الهيدروجين = 13.6 إلكترون فولت ) هو (بالمتر) :
أ - (5.13× 10 -9)
ب - (2.02 × 10 -8 )
ج - (6.87 × 10 -Cool
د - (1.22× 10 -7 )

146- أفضل وصف لمكان تواجد الإلكترون حول النواة هوعند :
أ - أي نقطة خارج النواة .
ب - مدارات أنصاف أقطارها تساوي عددًا صحيحـًا مضروبـًا في نصف قطر المدار الأول .
ج - مدارات أنصاف أقطارها تساوي مربع أي عدد صحيح مضروبـًا في نصف قطر المدار الأول . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
د - السطح الخارجي للنواة .

147- عند سقوط شعاع ضوئي على سطح حساس فإن :
أ - الطاقة القصوى لحركة الالكترونات المتحررة تعتمد على شدة الضوء الساقط .
ب - الإلكترون يمتص جزءًا من طاقة الفوتون .
ج - الالكترونات لن تتحرر طالما كانت طاقة الفوتونات الساقطة أقل من طاقة ارتباط الإلكترون بالسطح .
د - لا شيء مما ذكر .

148- ما السلوك الذي يسلكه الفوتون ؟
أ - سلوك الموجات فقط .
ب - سلوك الجسيمات فقط .
ج - سلوك الموجات والجسيمات .
د - ليس له سلوك محدد .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون
149- تتميز أشعة الليزر بأنها :
أ - لا تشبه الضوء العادي من حيث الانعكاس والانكسار .
ب - متحدة في الطور والاتجاه .
ج - تسير لمسافات بعيدة مما يجعلها تضعف .
د - جميع ما ذكر .

150- طاقة الفوتون الذي تردده 6 × 10 14 هيرتز تساوي (بالجول) (3.98) مضروبة في :
أ - (10 -34 )
ب - (10 -25)
ج - (10 -19)
د - (10 -12)

151- يوجد في نواة ذرة الحديد Fe :
أ - (26 نيوترون و 56 بروتون) .
ب - (26 نيوترون و 30 بروتون ).
ج - (26 بروتون و 30 نيوترون) .
د - (56 بروتون و 26 نيوترون) .

152- إذا تبقى الكمية من مادة بزموث ( Bi ( المشعة بعد عشرة أيام، فإن عمر النصف لها :
أ - يومان ونصف .
ب - خمسة أيام .
ج - عشرة أيام .
د - عشرون يومـًا .

153- الاندماج النووي من أنواع التفاعلات النووية وفيه :
أ - تندمج نوى خفيفة لتولد نواة أثقل .
ب - يندمج نيوترون مع نواة غير مستقرة لتصبح أكثر استقرارًا .
ج - تندمج بروتونات معجلة مع نيوترونات لتنتج نواة الهيدروجين .
د - يندمج إلكترون مع نيوترون ليولدا بروتوناً .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


154- من الآثار الضارة المبكرة للإشعاعات النووية على الكائنات الحية أنها تؤدي إلى :
أ - إضعاف الإنتاج .
ب - انقسام الكروموسومات .
ج - إتلاف الخلايا .
د - الإصابة بالسرطان .

155- يسهل حل المشكلة العلمية عندما :
أ - يتم تحديدها بوضوح تام .
ب - يُبنى النموذج الرياضي الملائم لها .
ج - تتم المقارنة بين أسبابها ونتائجها .
د - جميع ما ذكر .

156- ما الفرق بين الحقائق والنظريات ؟
أ - الحقائق أكثر شمولية من النظريات .
ب - النظرية هي مجموعة فروض تحتاج لإثبات ، في حين لا تحتاج الحقائق لإثبات.
ج - النظريات ترد في العلوم الرياضية والهندسية في حين ترد الحقائق في العلوم الطبيعية.
د - النظريات عبارة عن تأملات بينما الحقائق توقعات .

157- نفشل أحيانـًا في الوصول إلى حل للمشكلة عندما :
أ - لا نضع الفرضيات الذكية التي قد تقود إلى حلها .
ب - لا نقارن بين نتائجها وأسبابها .
ج - نفشل في الربط بينها وبين نتائج حلولها المحتملة .
د - تتعارض فرضيات حلها بعضها مع البعض .
158- تتصف الطريقة الفضلى لتنفيذ التجارب في المختبر بـ :
أ - التخطيط والتصميم المسبق لها .
ب - الإطلاع المسبق عليها قبل تنفيذها .
ج - توفير كل الأدوات المطلوبة لتنفيذها .
د - معرفة نتائجها قبل إجرائها
159- أضاف علماء المسلمين أن الضوء :
أ - ينبعث من العين إلى الأجسام .
ب - ينبعث من الأجسام إلى العين .
ج - يصدر من الأجسام المضيئة .
د - ذو ألوان ثابتة .

160- في التجارب التي يستعمل فيها جهاز الليزر لابد من توفير :
أ - مرايا مستوية .
ب - ألبسة واقية .
ج - نظارات واقية .
د - عداد جايجر .

161- لماذا يمر التيار في جسم شخص ملامس لسلك عارٍٍ ؟
أ - بسبب انخفاض مقاومة الجسم .
ب - لأن جسم الشخص يكون مشحوناً بشحنة موجبة .
ج - لارتدائه ملابس موصلة للتيار الكهربائي .
د - لأن فرق الجهد مع الأرض كبير .

162- يمكن الكشف عن التيار التأثيري عمليـًا باستخدام :
أ - إبرة مغناطيسية .
ب - أوميتر حساس .
ج - فولتميتر حساس .
د - غلفانومتر حساس ذي اتجاهين .

163- في تجربة الحرارة النوعية ، انسكب ماء يغلي على قدم أحد الطلبة ، الخطوة الإسعافية الأولى تقتضي :
أ - غمر القدم بالثلج أو الماء البارد .
ب - وضع معجون أي مادة على القدم .
ج - لف القدم بقطعة قماش جافة .
د - تعريض القدم لتيار هوائي بارد .

164- الاهتمام البالغ بالمحتوى الدراسي وجعله في الصدارة يؤدي إلى :
أ - هيمنة مستويات الفهم والتحليل والإبداع بدل الحفظ والاستذكار خلال عملية التعلم.
ب - توسيع مدارك الطلاب واعتمادهم على أنفسهم في الفهم والاستيعاب.
ج - تهميش دور الطلاب في المشاركة على حساب الوسائل والطرق التربوية.
د - ارتباط الأهداف التربوية بالمادة الدراسية ومحتوياتها التعليمية .

165- يتهم منهج الفيزياء في المرحلة الثانوية بابتعاده عن الجوانب التطبيقية، لذا يرى كثير من الطلاب عدم أهمية هذه المادة للحياة . وهذا الاتهام صحيح لأن :
أ - تدريس المعلم لها ينصب على تعليم الطالب وليس على تعلمها.
ب - محتواها يتضمن مسائل رياضية .
ج - الوظيفة الوحيدة للمعلم الجيد هي نقل المعارف والمفاهيم لطلابه.
د - ربطها بخبرات الحياة العملية من اختصاص الأقسام التطبيقية.

166- ينبغي أن يبدأ المعلم درسه من حيث يوجد التلميذ . وهذه العبارة تعني أن :
أ - المعلم هو الركيزة الوحيدة والأساسية لبداية أي درس وانطلاقته.
ب - تجارب الطلاب وخبراتهم وخصائص ومتطلبات نموهم والبيئة المحيطة بهم وحدها تمثل نقطة انطلاق الدرس .
ج - الإرث الثقافي الحضاري والاتجاهات والقيم وحدها التي تجعل الدرس ينطلق بشكل مترابط ومتسلسل .
د - نقطة انطلاق وبداية أي درس ترتبط بشخصية التلميذ والمعلم ومجموعة الطلاب في الفصل والإرث الثقافي والحضاري والاتجاهات والقيم .
167- ترتكز طرق التدريس الناجحة في الفيزياء على :
أ - قدرة المعلم العلمية واستجابة الطلاب لذلك .
ب - التواصل الذي يبدأ بالمعلم وينتهي بالتلميذ .
ج - مقدار تحقيق أهداف محتوى المادة الدراسية .
د - التفاعل بين المعلم والتلميذ والذي يكون فيه المعلم منسقـًا بين مجموعات التلاميذ .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

ثوابت فيزيائية :
- عجلة الجاذبية الأرضية = 9.8 م / ث 2
- كثافة الماء = 1000 كجم / م3
- ثابت كولوم = 9 × 10 9 نيوتن .م2/ كولوم2
- شحنة الالكترون = 1.6 × 10 -19 كولوم .
- كتلة الالكترون = 9.1×10 -31كجم = 0.000549 وحدة كتل ذرية .
- كتلة البروتون = 1.6726 × 10-27 كجم = 1.007276 وحدة كتل ذرية .
- كتلة النيوترون = 1.6749× 10 -27 كجم = 1.008665وحدة كتل ذرية
- نفاذية الهواء = 4 ط × 10 -7 = 30 ويبر / أمبير . متر .
- سماحية الفراغ = 8.85 × 10 -12 كولوم 2 / نيوتن . م2
- ثابت بلانك = 6.63× 10 -34 جول . ثانية .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تحيات إســـــلام ضبعون
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى