أخبار بيلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيلا الأعدادية بنين
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 1:54 pm من طرف Admin

» التعليم الإلكترونى
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 1:53 pm من طرف Admin

» منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 4:07 am من طرف Admin

» الموقف الصحيح عن الإساءة
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 4:02 am من طرف Admin

» أدخر من أجل المستقبل ومن أجل أولادك
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:54 am من طرف Admin

» اليكم كل ما تريدون
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:52 am من طرف Admin

» نماذج من الكفاءة التربوية
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:51 am من طرف Admin

» نمازج إختبارات يوم 27/8/2008
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:50 am من طرف Admin

» خاص وللشباب فقط
علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
eslam_eslam1192@yahoo.com
eslam_eslam1192@yahoo.comللمراسلة
التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى

اذهب الى الأسفل

علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى Empty علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يوليو 29, 2008 4:31 am

دراسة خصائص
أسئلة الكادر وأجابتها
هنــــــــــــــــــــا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مرحبا بأستفساراتكم وآرائكم ومقترحاتكم ونعدكم بالجديد دائما

الحركة الإهتزازية :
نشاط لتوضيح " خصائص الحركة الإهتزازية " :
1 – كون بندولاً بسيطاً ( عبارة عن ثقل مربوط بطرف خيط ) .
2 – إجذب الثقل جهة اليمين ثم إتركه بهدوء –
لاحظ : حركة الثقل يميناً ويساراً حول موضع سكونه .
3 – إستخدم ساعة إيقاف لتسجيل الزمن الذى تتكرر فيه حركة
الثقل لعدد معين من المرات ( 10 مرات مثلاً ) .
من النشاط السابق يتضح أن :
الحركة الإهتزازية ( هى حركة يحدثها الجسم المهتز على جانبى موضع سكونه أو إستقراره) وفيها تقل سرعته كلما بعدنا عن موضع السكون ، وتكون سرعته أكبر ما يمكن عند مروره بموضع السكون أثناء حركته
الإهتزازة الكاملة ( الذبذبة الكاملة ) :
[هى الحركة التى يصنعها الجسم المهتز فى الفترة الزمنية التى تمضى بين مروره بنقطة ما فى مسار حركته مرتين متتاليتين بنفس السرعة مقداراً وإتجاهاً ].
وتكتب الإهتزازة الكاملة كالآتى :[ أ ← ب ← جـ ← ب ← أ ]
مما سبق تلاحظ أن: الإهتزازة الكاملة تضمنت أربعة إزاحات تسمى كل منها " سعة الإهتزازة
» سعة الإهتزازة « : هى أقصى إزاحة يصنعها الجسم المهتز بعيداً عن موضع سكونه .
التردد (ت) : هو عدد الإهتزازات الكاملة التى يحدثها الجسم المهتز فى الثانية الواحدة
وحدات قياس التردد [اهتزازة / ثانية ] أو [ ذبذبة / ثانية ] وتسمى هيرتز( Hz ) .
مثال : جسم مهتز يعمل 100 إهتزازة كاملة فى 20 ثانية – فأحسب تردده ؟
الحل : . . . تردد الجسم المهتز =
. . . تردد الجسم المهتز = = 5 ذبذبة/ ث = 5 هرتز . الزمن الدوري= =0.2ث
الزمن الدورى ( ز) [ هو الزمن الذى يستغرقه الجسم المهتز فى عمل اهتزازه كاملة ]
الزمن الدورى =
العلاقة بين التردد والزمن الدورى ؟
مثال :إذا كان تردد جسم مهتز يساوى 10ذبذبة /ث .فكم يكون الزمن الدورى له ؟
الحل : الزمن الدورى = = = 0.1 ثانية .
سؤال (حل ولا تتردد)
أحسب التردد و الزمن الدورى:إذا كان عدد الاهتزازات 240أهتزازة فى الدقيقة؟
نشاط لتوضيح "المقصود بالحركة الموجية":
1-أملأ حوضاً بالماء ،واملأ قطارة بالماء، أيضاً
وأمسك بها فوق سطح الماء فى الحوض .
2-أبدأ بتنقيط الماء من القطارة فى الحوض
قطرة قطرة .
الملاحظة : تتولد مجموعة من الدوائر عند نقطة ملامسة
القطرة لسطح الماء، وتتسع الدوائر شيئاً فشيئاً باتجاه جوانب الحوض .
3-ضع قطعة صغيرة من الخشب على سطح الماء ، وأستمر فى تنقيط الماء من القطارة فى
الحوض قطرة قطرة .
الملاحظة : مازالت الدوائر تتولد وتنتشر بإتجاه جوانب الحوض ، بينما تهتز قطعة الخشب صعوداً وهبوطاً دون أن يتغير مكانها بالنسبة لسطح الماء .
الاستنتاج : جزيئات الماء ( دقائق الوسط ) لم تنتقل مع الدوائر المتولدة باتجاه جوانب الحوض ، ولكنها تتحرك حركة إهتزازية عمودية على سطح الماء .
الاستنتاج العام : ينتقل الإضراب "الموجة" والذي حدث فى الماء نتيجة ارتطام قطرة الماء به ، وكل حركة دقائق الوسط فى لحظة ما وباتجاه معين تعرف "بالحركة الموجية" .
الموجة : [هي أضطرب يحدث في الوسط ينتقل بإتجاه معين و بسرعة معينة وتنقل الطاقة في اتجاه انتشارها ].
الحركة الموجية هى إجمالي حركة دقائق الوسط فى لحظة ما وباتجاه معين
الأمواج الميكانيكية الأمواج الكهرومغناطيسية
يلزمها وسط مادى لانتقالها
ولاتنتقل فى الفراغ
مثل أمواج الصوت- والماء
أنواعها مستعرضة –طولية لا يلزمها وسط مادى لانتقالها
وتنتقل فى الفراغ
مثل أمواج الضوء- أمواج الراديو
أنواعها كلها أمواج مستعرضة
تشمل الأمواج الميكانيكية كل من :- الأمواج المستعرضة . - الأمواج الطولية
و فيها تهتز جزيئات الوسط في إتجاه عمودي على
إتجاه إنتشار الموجة . مثال : أمواج الماء
والموجة المستعرضة : تتكون من قمم وقيعان .
و القمة :هي أقصى إزاحة لدقائق الوسط لأعلى .
و القاع :هي أقصى إزاحة لدقائق الوسط لأسفل .
الطول الموجي (ل) : هو المسافة بين قمتين متتاليتين او قاعين متتاليتين على الموجة المستعرضة
وفيها تهتز جزيئات الوسط حول مواضع سكونها فى نفس إتجاه إنتشار الموجة
والموجة الطولية تتكون من : تضاغطات وتخلخلات.
نشاط لبيان "الأمواج الطولية"
1-أحضر ملفاً حلزونياً من السلك
وعلقه أفقياً بخيوط رأسية.
2-أدفع طرف الملف الحلزوني من
اليسار إلى اليمين مثلاً
تلاحظ تكون :
- مناطق تكون فيها حلقات السلك
الحلزونى مقتربة من بعضها البعض تسمى " تضاغطات "
ومناطق تكون فيها حلقات السلك متباعدة عن بعضها تسمى "تخلخلات" .
الاستنتاج : تتولد نتيجة للتضاغطات والتخلخلات " موجات طولية " تنتشر على طول السلك الحلزونى ، بينما تهتز حلقات السلك الحلزونى على جانبى مواضع إستقرارها وفى نفس اتجاه أنتشار الموجة دون أن تنتقل من مكانها .
العلاقة بين التردد و الطول الموجى فى الحركة الموجية
إذا كان المصدر ]ت[ ذبذبة /ثانية يصدر موجة طولها ]ل[ متراً ….
.فإن المسافة التى تقطعها هذه الموجة فى الثانية الواحدة. ( سرعة الموجة)
= عدد الموجات المتولدة فى الثانية × طول الموجة .
= التردد (ت) × ل
والمسافة التى تقطعها الموجة فى الثانية الواحدة تعرف بسرعة انتشار الموجة (ع) .
. . . سرعة انتشار الموجة (ع) = تردد الموجة (ت) × طول الموجة (ل) .
العلاقة السابقة : تعرف» بقانون إنتشار الأمواج « . وهى تنطبق على جميع أنواع الأمواج
مقارنة بين الموجات المستعرضة والموجات الطولية :
الموجة المستعرضة المـوجـة الطـولـية
٭ تهتز جزيئات الوسط في إتجاه عمودي على إتجاه إنتشار الموجة .
٭ تتكون من قمم و قيعان .
٭ طول الموجة : هو المسافة بين قمتين متتاليتين او قاعين متتاليين . ٭ تهتز جزيئات الوسط في نفس إتجاه إنتشار الموجة .
٭ تتكون من تضاغطات و تخلخلات .
٭ طول الموجة : هو المسافة بين مركزي تضاغطين متتاليين او مركزي تخلخلين متتاليين
نشاط لتوضيح "كيفية حدوث الصوت " :
1-ثبت شوكة رنانة على صندوق خشبي رنان كالموضح بالرسم .
2- علق كرة صغيرة من البللاستيك بواسطة خيط في حامــــل
(بندول بسيط) .
3- أطرق الشوكة الرنانة بمطرقة خشبية مغطاة بالمطاط او اللباد .
4- قرب الكرة المعلقة من فرعي الشوكة الرنانة اثناء إهتزازها
تلاحــظ : إهتزاز الكرة مع إستمرارنا في سماع الصوت
5- إطراف الشوكة الرنانة مرة ثانية ثم إمسك فرعيها بيدك .
الملاحظـة : تشعر بإهتزاز فرعي الشوكة الرنانة ، ثم يتوقف الإهتزاز و ينقطع الصوت .
الإسـتنتاج الصوت ينشأ نتيجة إهتزاز الأجسام المحدثة له، وينقطع الصوت عند توقف الإهتزاز
نشاط لإثبات أن "الصوت لا ينتقل فى الفراغ" :
1- ضع جرساً كهربياً تحت ناقوس زجاجى متصل بمخلخلة هواء كما بالرسم .
2- إقفل الدائرة الكهربائية للجرس لكى يعمل .
الملاحظة : نسمع صوت الجرس واضحاً .
3- إبدأ بتفريغ الهواء من الناقوس بمخلخلة الهواء .
الملاحظة : يضعف صوت الجرس تدريجياً .
4- إستمر فى تفريغ الهواء من الناقوس لأكبر قدر ممكن .
الملاحظة : ينعدم صوت الجرس تماماً رغم أننا نراه يعمل .
الإستنتاج : الصوت لا ينتقل فى الفراغ ، ولابد من وجود وسط مادى لينتقل خلاله .
نشاط للتعرف على "طبيعة الموجات الصوتية " :
1 - خذ انبوبة زجاجية طولها حوالي ( 30 ) سم
وقطرها حوالي ( 5 ) سم و ثبتها افقياً .
2 - ضع عند احد نهايتي الأنبوبة شمعة مشتعلة
وإجعل لهب الشمعة عند فوهة الأنبوبة( كما بالرسم )
3 - إطرق شوكة رنانة ( كمصدر صوت ) وقربها من
فوهة الطرف الآخر للأنبوبة
تلاحــظ : إهتزاز لهب الشمعة متأثراً بإهتزاز فرعي الشوكة الرنانة .
التفسير : جزيئات الهواء الموجودة بين الشوكة الرنانة والشمعة تهتز عبر الانبوبة و بالتالي يهتز معها لهب الشمعة .
الإستنتاج : موجات الصوت " موجات طولية " تنتشر قي الوسط المادي على شكل نبضات من التضاغطات والتخلخلات ، تهتز فيها دقائق الوسط في نفس إتجاه إنتشارها دون ان تنتقل من مكانها -و موجات الصوت تقوم بنقل الطاقة الصوتية من المصدر المهتز إلى دقائق الوسط في نفس إتجاه إنتشارها .
س – علل يسمع الصوت من جميع الجهات ؟
جـ - لأن الصوت ينتقل في الهواء على شكل كرات من التضاغطات و التخلخلات مركزها مصدر الصوت نفسة.
1 – الموجات السمعية وهي الموجات الصوتية التي تتأثر بها الأذن و ترددها ما بين(20 ذبذبة/ ث إلى 20الف ذبذبة/ث) وتنقل الأذن تأثير هذه الموجات إلى المخ الذي يترجمها إلى أصوات و نغمات مسموعة
2-الموجات فوق السمعية :
وهي الموجات الصوتية ذات التردد العالي و التي يزيد ترددها عن ( 20 آلف ذبذبة / ث ) ويتعذر على الأذن الآدمية سماع هذه الموجات فوق السمعية .
بعض التطبيقات العلمية للموجات فوق السمعية :
1-تقدير أعماق البحار و تقدير بعد الأجسام في مياه البحر .
2-فحص لحام المعادن و المسبوكات (للكشف عن العيوب الصناعية ) .
3-تعقيم المواد الغذائية ( و ذلك بقتل البكتريا و الفيروسات ) .
4- الفحوص الطبية و تشخيص بعض الأمراض و تقتيت حصوات الكلى و الحالب .
3-الموجات دون ( تحت ) السمعية : هي الموجات الصوتية ذات التردد المنخفض و التي يقل ترددها عن ( 20 ذبذبة / ث )- ولا تستطيع الأذن ان تدرك او تتأثر بالموجات دون السمعية)
إستنتاج قانون إنتشار الأمواج في الصوت :
- المسافة التي تقطعها موجات الصوت في الثانية الواحدة تعرف " بسرعة الصوت " .
. . . سرعة الصوت (ع) =
، . . . المسافة التى تقطعها الموجات = عدد الموجات × طول الموجة (ل)
. . . سرعة الصوت (ع) = ،
. . . = التردد

(قانون إنتشار الأمواج)
ويقاس ، طول الموجة (ل) : بالمتر ، سرعة الصوت : بالمتر/ثانية
: التردد (ت) : بذبذبة / ثانيةت المختلفة لا تعطى نغمتها الأساسية فقط والتى تعتمد على طبيعة المصدر المهتز ،
الأدوات المطلوبة: لوح معدنى – حاجز من الفلين – أنبوبتان
مدنيتان متماثلتان مفتوحا الطرفين – ساعة دقاقة
( منبة ) .
الخطوات العملية :
1 - ثبت اللوح المعدنى ( يمثل سطحاً عاكساً للصوت)
وحاجز الفلين ( لمنع وصول الصوت مباشرة إلى الأذن)
رأسياً بحيث يكونا متعامدين على بعضهما دون أن يتلامسا
2- ضع الأنبوبتين المعدنيتين فى مستوى أفقي واحد على
جانبى حاجز الفلين .
3- ضع المنبه أمام الفتحة ( أ ) للأنبوبة الأولى وقرب أذنك من الفتحة ( ﺠ )للأنبوبة الثانية .
4- حرك الأنبوبه ( ﺠ ﺏ ) و هي في وضعها الأفقي يميناً و يساراً حتى تسمع اوضح صوت ممكن
5- قس الزاويه المحصوره بين محور الأنبوبه (أ ب) والعمود ( ب د ) فتكون»زاوية السقوط « وقس الزاويه المحصوره بين محور الانبوبه ( ب جـ ) و العمود ( ب د ) فتكون » زاوية الإنعكاس «
تلاحظ : أن الزاويتين متساويتان .
6- كرر ما سبق عدة مرات مع تغيير قيمة زاوية السقوط في كل مره .
تلاحظ : تغير قيمة الإنعكاس تبعاً لتغير زاوية السقوط وتساويها أيضاً .
الاستنتاج :
أولاً : أمواج الصوت عندما تقابل سطحاً عاكساً ترتد إلى نفس جهة سقوطها –
وتعرف هذه الظاهرة» بإنعكاس الصوت « .
ثانياً : أمواج الصوت تخضع فى إنعكاسها لقانونين يعرفان بقانونى الإنعكاس وهما :
1- زاوية السقوط = زاوية الانعكاس .
2- الشعاع الصوتي الساقط والشعاع الصوتي المنعكس والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح العاكس تقع جميعاً فى مستوى واحد عمودي على السطح العاكس .
صدى الصوت : ( هو تكرار سماع الصوت الأصلي نتيجة إنعكاسه ) .
وقد يكون السطح العاكس : حائطاً أو جبلاًً أو سطح ماء أو غيره .
شروط حدوث صدى الصوت :
1- وجود سطح عاكس كبير متسع كالجبال أو الجدران أو المسطحات المائية .
2- المسافة بين مصدر الصوت والسطح العاكس لا تقل عن ( 17 ) متر علل ؟ [ لكى تكون الفترة الزمنية بين سماع الصوت الأصلى وسماع الصوت المنعكس لا تقل عن ( 0.1 ) ثانية ]
1- تقدير عمق البحار وتقدير بعد الأجسام فى مياه البحر :
تستخدم الموجات فوق السمعية ( وهى ذات ترددات عالية يزيد عن
20 ألف ذبذبة / ثانية ) لتقدير عمق البحار والكشف عن الغواصات
والجبال الجليدية فى المحيطات والبحار وفى الكشف عن أسراب الأسماك فيها قانون العمق :
عمق البحر ( ف ) = سرعة الصوت ×
... ف = ع ×
مثال محلول : وقف شخص فوق باخره وأحدث صوتاً في الماء فسمع صداه بعد مضي (0.5) ثانيه – فإحسب عمق هذا البحر علماً بأن سرعة الصوت في الماء 1400 متر/ ثانيه
الحل : عمق البحر = سرعة الصوت في الماء ×
= 1400 × = 350 متراً .
مسألة لك أنت (حل وما تخفشى يابوى,,)
وقف كريم فى الصحراء بين جبلين وأحدث صوتاً فسمع صداه من الجبل الأول بعد مضي (0.5) ثانيه ومن الجبل الآخر بعد (2)ثانية – فأحسب كم يكون بعد كل جبل عن كريم والمسافة بين الجبلين علماً بأن سرعة الصوت في الهواء 340 متر/ ثانيه
2- فحص لحام المعادن و المسبوكات :
حيث تسلط الموجات فوق السمعية على سطح السبيكة بإستخدام أجهزه خاصة ، ثم تقاس شدة الموجات المنعكسة عنها و بتحرك السبيكة على سير أمام هذه الموجات يمكن تحديد الأجزاء التي تحتوي على عيوب صناعيه مثل وجود فقاعات هوائية آو الأجزاء التي لم يتم لحامها جيداً ، وذلك لإختلاف شدة الموجات المنعكسه منها عن تلك الأجزاء السليمة أو جيدة اللحام
3- تسليط الصوت او تركيز الصوت :
عندما ينعكس الصوت على سطح مقعر فإنه يتجمع في نقطه تعرف بالبؤره . وقد إستفاد علماء المسلمين قديما من خاصية إنعكاس الصوت عن السطوح المقعره لتقوية و توجيه صوت الخطيب او الإمام إلى جميع الأرجاء في المساجد الجامعه الكبيره .
ويستفاد من هذه الخاصية في المسارح عند بتاء » كشك التلقين « .
علل تستخدم أسطح مقعر فى أكشاك تلقين المسارح؟
ينعكس الصوت على السطح المقعر فيتجمع في نقطه تعرف بالبؤره (لتقوية و توجيه الصوت)
4- إستفادة بعض الحيوانات من إنعكاس الصوت : تستفيد الخفافيش و الدلافين من ظاهرة الإنعكاس في تحديد موقع الفريسه او تجنب الإصطدام بالأسطح والحواجز ليلاً
علل الخفافيش تستطيع الطيران في الظلام دون ان تصطدم بأي شئ . ؟ لإصدارها موجات فوق سمعيه تنعكس على الحواجز و يستقبلها فيحدد موقعها و بذلك يتفادى الإصطدام بها .
التلوث الضوضائي :
( زيادة مصادر الصوت العالي المزعجه من ماكينات و اجهزة و مركبات و طائرات ) و التي تؤذي حاسة السمع و ترهق الأعصاب و تعرض الجهاز العصبي للتعب و الإرهاق .
مصادر التلوث الضوضائي :
1- صراخ الأطفال و صياح الباعه المتجولين .
2- ضجيج وسائل النقل المختلفه و اجهزة التنبيه .
3- إنتشار اجهزة الإذاعه و التليفزيون في المنازل و المقاهي و رفع صوتها إلى حد الإزعاج .
4- إستخدام مكبرات الصوت في الأفراح و المأتم بدون وعي .
5- الضجيج الصادر عن ورش السمكره و المصانع المنتشره في الأحياء السكنيه .
6- الضجيج الناتج عن حفارات الطرق و هدير الطائرات النفاثه وحدة قياس شدة الضوضاء : تسمى ( الديسيبل ) وهو مقياس يمتد ما بين [0 : 200 ] ديسيبل ، ولكى يعيش الإنسان فى جو مناسب فإنه يجب ألا تزيد شدة الضوضاء عن [ 70 ] ديسيبل وإلا تعرض لأضرار خطيرة .
آثار التلوث الضوضائى على صحة الإنسان :
1- الضوضاء ترهق الجهاز العصبى ، وهو المسيطر على جميع أجهزة الكائن الحى ونشاطه .
2- تسبب فقد السمع ( الصمم ) الجزئى أو الكلى .
3- رفع ضغط الدم , والشعور بالصداع المستمر والإجهاد المزمن .
4- سرعة الإنفعال وعدم القدرة على التركيز
جهود الدولة للحد من التلوث الضوضائي
1- سن القوانين التى تمنع إحداث الضوضاء ( الضجيج ) فوق مستوى معين وهى ( 90 ) ديسيبل بالنسبة للشاحنات .
2- صدور القانون رقم (4 ) لسنة 1994 والذى يقنن حماية البيئة المصرية من جميع أنواع التلوث و منها التلوث الضوضائى .
3- تشديد العقوبة على سائقى السيارات الذين يستخدمون آلات التنبيه بدون وعى .
4- -نقل الورش والمصانع خارج المناطق السكنية .
5- تشجير الشوارع والميدين المزدحمة لتخفيف حدة الموجات الصوتية المزعجة .
وللمواطن دور هام للحد من التلوث :
1- الاعتدال فى رفع صوت المذياع أو التليفزيون بحيث لا يكون مصدراً للإزعاج .
2- عدم إستخدام مكبرات الصوت الجهورة فى الأفراح والمآتم خاصة فى الشوارع .
3- الحد من إستخدام آلات التنبيه إلا عند الضرورة


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 29, 2008 11:01 am عدل 1 مرات
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى Empty رد: علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يوليو 29, 2008 4:34 am

انتقال الصفات الوراثية فى الانسان
. يوجد فى النواة مادة الكروماتين المسئولة عن تكوين الكروموسومات.
.الكروموسومات:اجسام خيطية رفيعة توجد فى النواة وهى المسئولة عن انتقال الصفات الوراثية من الاباء الى الابناء عن طريق الجينات.
.الجينات:هى وحدات من Dnaالمسئولة عن اظهار صفة وراثية معينة .
.المشيج(اللاقحه-الجامتيه):هى خلايا مذكرة :الحيوانات المنوية فى (الانسان و الحيوان) او حبوب القاح فى (النبات)
:او خلايا مونثة :البويضات فى جميع الكائنات الحية.
.الصفة الوراثية:هى الصفة التى تمثل بعاملين احدهما سائد والاخر متنحى وتظهرالصفةالسائدة اثرها عن الصفة المتنحية.
.الشخص متباين اللاقحة(هجين):هو الشخص الذى يحمل الصفة الوراثية بصورة غير نقية.
.الشخص متماثل اللاقحة(نقى):هو الشخص الذى يحمل الصفة الوراثية بصورة نقية.
ملحوظة: 1) الصفة السائدة قد تكون هجين او نقية.
2) الصفة المتنحية لاتوجد الا فى صورة نقية.
.علم الوراثة:هو العلم الذى يختص بدراسة الصفات الوراثية وكيفية انتقالها.
.الصفات (اللاليلو مورفية):هو مصطلح يطلق على الصفات المتضادة مثل:
1)لون الزهرة:الاحمر×الابيض
2)طول النبات: طويلة×قصيرة
.قانون مندل الاول: اذا اختلف فردين فى زوج من العوامل بصورة نقية فان
ابناء الجيل الاول:تحمل صفة الاب السائدة بنسبة 100%
ابناء الجيل الثانى:تحمل صفة الاب السائد بنسبة 75% ,وتحمل صفة الاب المتنحى بنسبة25%
اى ان:الصفة السائدة تظهرعن الصفة المتنحية بنسبة (1:3)
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى Empty رد: علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يوليو 29, 2008 4:37 am

المناعة

جهاز المناعة
هو جهاز دفاعى دقيق التخصص يستطيع الإنسان بواسطته أن يحيا فى البيئة المليئة بالعناصر المهاجمة لجسده.
وظيفة جهاز المناعة
- التعرف على أى مادة غريبة مثل الميكروبات داخل الجسم ومحاولة التخلص منها.
- يتضمن جهاز المناعة كلاً من المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة.
المناعة الطبيعية
"يولد بها الإنسان وتعتمد على خصائص فى تكوين الجسم تقوم بحجز أو طرد أو وقف ضرر الميكروبات التى تحاول اختراق الجسم".
وسائل المناعة الطبيعية
1) الطبقة القرنية للجلد
2) البطانة الداخلية المهدبة التى تبطن الأجهزة المختلفة
3) افرازات الجسم من دموع - وعصارات هاضمة وأنزيمات
4) خلايا الدم البيضاء
العوامل المدعمة للمناعة الطبيعية
1) العوامل الوراثية
2) الرضاعة الطبيعية وخاصة (لبن السرسوب)
3) التغذية الكاملة المتوازنة
4) الراحة والنوم المناسبين
العوامل المضعفة للمناعة
1) التعرض لجرعات إشعاعية كبيرة
2) تعاطى المخدرات
3) التدخين
المناعة المكتسبة
وهى نوعان:
أ) مناعة مكتسبة طبيعية: وتنشأ بسبب الإصابة بمرض والشفاء منه فيكون الجسم مناعة ضد هذا المرض.
ب) مناعة مكتسبة صناعية: وتنشأ نتيجة التطعيم بالمصل واللقاح
المصل
اللقاح
- مضادات سموم جاهزة
- يظهر أثره ببطء
- يمتد أثره لفترة طويلة
- يستخدم للوقاية من الأمرض
- بكتريا ضعيفة أو ميتة أو سموم بكتريا
- يظهر أثره بسرعة
- يمتد أثره لفترة قصيرة
- يستخدم عند انتشار الأوبئة
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى Empty رد: علوم لطلبة الصف الثالث الأعدادى

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يوليو 29, 2008 4:42 am

أولاً الجهاز التناسلى المذكر : يتكون من :
1- الخصيتين : توجدان خارج الجسم . داخل كيس الصفن ( للحماية ) أهمية الخصيتين : إنتاج الحيوانات المنوية - إنتاج هرمون التستوستيرون .
- وجود الخصيتين خارج الجسم داخل كيس الصفن حتى يستمر إنتاج الحيوانات المنوية التى تحتاج إلى درجة حراره أقل من درجة حراره تجويف الجسم .
2- الوعائين الناقلين : تنقلان الحيوانات المنوية.
3- الغدد التناسلية : الحويصلة المنوية + غدة البروستاتا + غدتا كوبر .
أهم الغدد التناسلية : - إفراز السائل المنوى المغذي للحيوانات المنوية .
- إفراز سائل منوى لمعادلة حموضة مجرى البول .
4- العضو الذكرى ( القضيب ) : تمر من خلاله قناه بوليه تناسليه لها فتحة خارجية .
ثانياً : الجهاز التناسلى المؤنث :. يتكون من :
1- المبيضين : يوجدان أسفل التجويف البطنى من الناحية الظهرية أهمية المبيضين : - إنتاج البوضات - إفراز هرمونات الإستيروجين والبروجسترون.
كل مبيض ينتج بويضة بالتبادل مع المبيض الأخر كل 28 يوم
2- قناتى فالوب : تمر من خلالهما البويضة .
3- الرحم : عضو كمثرى الشكل - ذو جدار عضلي مرن - غنى بالشعيرات الدموية يتم فيه تكوين الجنين وتغذيته وحمايته حتى الميلاد.
4- المهبل : قناة عضلية مبطنة بغشاء مخاطى - تمتد من الرحم وتفتح بفتحة جنسية.
ثالثاً : هرمونات التكاثر ومظاهر البلوغ :
عملية التكاثر تحتاج إلى هرمونات تفرز من (الغدة النخامية بالمخ والمناسل "الخصى والمبايض")
* الدورة الشهرية : تحدث كل 28 يوم تبدأ وتنتهى بخروج دم من فتحه الهبل لمده من 4-5 أيام .
* الصحة الإنجابية :
1- الكشف الطبى قبل الزواج لتجنب العقبات الوراثيه أو الطبية.
2- تجنب زواج الأقارب.
3- الإهتمام بصحة وتغذية الأم أثناء الحمل.
4- تباعد الفترات بين الحمل.
5- الإعتماد على الرضاعة الطبيعية لإعطاء الطفل المناعة الطبعية.
( بعض العادات التى لها تأثير سلى على الصحة الإنجابية)
أولاً: ختان الإناث: "هى من العادات الضارة للإناث وتؤدى إلى أضرار نفسية وبدنية"
الأضرار الناتجة عن ختان الإناث:
1) آلام شديدة تصاحب عملية الختان.
2) استخدام أدوات غير معقمة.
3) تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.
وهذا له آثار نفسية:
أ) حدوث صدمة عصبية.
ب) حدوث العقم.
جـ) تعثر وتأخر الدورة الشهرية.
د) الاحتباس البولى.
هـ) الالتهاب الحوضى المزمن.
ثانيا: التدخين (مباشر - غير مباشر "سلبى")
- أضراره على الذكور:
1) انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
2) تأخر الإخصاب.
3) تناقص نسبة الخصوبة.
4) العجز الجنسى (العنه)
- أضراره على الإناث:
1) انخفاض خصوبة الإناث
2) زيادة معدل الإجهاض
3) تقليل قدرة المرأة على الإنجاب
4) الوصول إلى سن اليأس مبكرًا
* فترة الحضانة : الفترة الزمنية بين دخول ميكروب المرض الجسم وظهور
أعراض المرض.
Admin
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 61
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://biala2007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى