بحـث
المواضيع الأخيرة
eslam_eslam1192@yahoo.com
eslam_eslam1192@yahoo.comللمراسلة دخول
تابع نموزج أجابة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى
صفحة 1 من اصل 1
تابع نموزج أجابة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى
أولا : الأدب :
أ ـ كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقا الشعر ؟
ج أ ـ اعتمد التكوين الموسيقي للقصيدة عندهم على وحدة موسيقية تتكرر هي ( التفـعيلة ) مع مراعاة :
( 1 ) عدم الارتباط بعدد محدد لـهذه التفعيلة .
( 2 ) ألا يكون هناك شطران للبيت ، بل تكون هناك تفعيلة واحدة أو أكثر .
( 3 ) عدم تساوى الأبيات فى الطول ، بل إقامة السطر الشعري بدلا من البيت .
( 4 ) عدم التقيد بقافية واحدة للبعد عن الرتابة والافتعال .
ولذلك نجد السطور الشعرية عندهم تختلف فى عدد تفعيلاتها ( أى طولا وقصرا ) ؛ لأن المرجع عندهم هو
تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود .
ب ـ لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
ج ب ـ تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة من التعميم إلى التخصيص فلم تعد تتناول الحياة بطريقة عامة ، أو تحكى عن شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وملابسات ( كالرواية ) ، إنما اكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية أو موقف واحد من المواقف ، وتعمد في ذلك إلى التكثيف والإيجاز بحيث تساير روح العصر ويأتى ذلك في إيجاز شديد وبكلمات منتخبة تؤدى إلى جلاء حقيقة واحدة أو نقل انطباع خاص .
* ثانيا : النحـــو :
أ ـ الإعراب :
ــ الذوق : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ــ وبيئات : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
بيئات : معطوف على ( مزاجا ) منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .
ــ القدر : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
ــ تعابير : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ب ـ الاستخراج :
1 ـ الضمير البارز الواقع في محل رفع هو : ( واو الجماعة ) في كلمة ( يعتبرونه ) ، والسبب : أنه أحد ضمائر الرفع المتصلة البارزة الستة ، وقد اتصل بفعل تام مبني للمعلوم ، كما أنه يعود على ( القدماء ) الفاعل الحقيقي للفعل ( يعتبر ) .
أو ( نا ) الفاعلين في كلمة ( أصبحنا ) ، والسبب مثل ما سبق غير أنه قد اتصل بفعل ناقص ( أصبح ) ؛ فهو مبني في محل رفع اسمه .
2 ـ الحرف الناسخ هو : ( أن ) ، ونوع خبره ( لكل ) : شبه جملة .
3 ـ المصدر الرباعي هو : ( تقدير ــ مِزاجا ــ تعابير ) ، وأفعالها بالترتيب هي : ( قَدَّرَ ــ مَازَجَ ــ عَبَّرَ ) .
4 ـ البدل هو : ( الأمر ) ، نوعه : مطابق ( كل من كل ) .
جـ ـ
1 ـ الضبط : ( بمقاييسَ ) ، والسبب : أنها مجرورة بالباء ، وعلامة جرها الفتحة ؛ لأنها ممنوعة من الصرف ، مجردة من ( أل ) والاضافة .
2 ـ من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم الأدبي .
د ـ اسم الفاعل ( واجد ) ، واسم المفعول : ( موجود ) على أساس أن الفعل ( وَجَدَ ) كما ورد في القطعة ( نَجِدُ الجمال ) . والجملتان متروكتان للطالب .
هـ ـ ضبط الفعل هو : ( فتندمَ ) ، السبب : أنه منصوب بعد فاء السببية ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
و ـ نكشف عن كلمة ( يسيغ ) في مادة ( سوغ ) أو مادة ( سيغ ) ؛ فكلاهما صواب إن شاء الله
مع تحيات آلاء ضبعون
أ ـ كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقا الشعر ؟
ج أ ـ اعتمد التكوين الموسيقي للقصيدة عندهم على وحدة موسيقية تتكرر هي ( التفـعيلة ) مع مراعاة :
( 1 ) عدم الارتباط بعدد محدد لـهذه التفعيلة .
( 2 ) ألا يكون هناك شطران للبيت ، بل تكون هناك تفعيلة واحدة أو أكثر .
( 3 ) عدم تساوى الأبيات فى الطول ، بل إقامة السطر الشعري بدلا من البيت .
( 4 ) عدم التقيد بقافية واحدة للبعد عن الرتابة والافتعال .
ولذلك نجد السطور الشعرية عندهم تختلف فى عدد تفعيلاتها ( أى طولا وقصرا ) ؛ لأن المرجع عندهم هو
تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود .
ب ـ لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
ج ب ـ تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة من التعميم إلى التخصيص فلم تعد تتناول الحياة بطريقة عامة ، أو تحكى عن شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وملابسات ( كالرواية ) ، إنما اكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية أو موقف واحد من المواقف ، وتعمد في ذلك إلى التكثيف والإيجاز بحيث تساير روح العصر ويأتى ذلك في إيجاز شديد وبكلمات منتخبة تؤدى إلى جلاء حقيقة واحدة أو نقل انطباع خاص .
* ثانيا : النحـــو :
أ ـ الإعراب :
ــ الذوق : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ــ وبيئات : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
بيئات : معطوف على ( مزاجا ) منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .
ــ القدر : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
ــ تعابير : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ب ـ الاستخراج :
1 ـ الضمير البارز الواقع في محل رفع هو : ( واو الجماعة ) في كلمة ( يعتبرونه ) ، والسبب : أنه أحد ضمائر الرفع المتصلة البارزة الستة ، وقد اتصل بفعل تام مبني للمعلوم ، كما أنه يعود على ( القدماء ) الفاعل الحقيقي للفعل ( يعتبر ) .
أو ( نا ) الفاعلين في كلمة ( أصبحنا ) ، والسبب مثل ما سبق غير أنه قد اتصل بفعل ناقص ( أصبح ) ؛ فهو مبني في محل رفع اسمه .
2 ـ الحرف الناسخ هو : ( أن ) ، ونوع خبره ( لكل ) : شبه جملة .
3 ـ المصدر الرباعي هو : ( تقدير ــ مِزاجا ــ تعابير ) ، وأفعالها بالترتيب هي : ( قَدَّرَ ــ مَازَجَ ــ عَبَّرَ ) .
4 ـ البدل هو : ( الأمر ) ، نوعه : مطابق ( كل من كل ) .
جـ ـ
1 ـ الضبط : ( بمقاييسَ ) ، والسبب : أنها مجرورة بالباء ، وعلامة جرها الفتحة ؛ لأنها ممنوعة من الصرف ، مجردة من ( أل ) والاضافة .
2 ـ من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم الأدبي .
د ـ اسم الفاعل ( واجد ) ، واسم المفعول : ( موجود ) على أساس أن الفعل ( وَجَدَ ) كما ورد في القطعة ( نَجِدُ الجمال ) . والجملتان متروكتان للطالب .
هـ ـ ضبط الفعل هو : ( فتندمَ ) ، السبب : أنه منصوب بعد فاء السببية ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
و ـ نكشف عن كلمة ( يسيغ ) في مادة ( سوغ ) أو مادة ( سيغ ) ؛ فكلاهما صواب إن شاء الله
مع تحيات آلاء ضبعون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة يناير 08, 2010 1:54 pm من طرف Admin
» التعليم الإلكترونى
الجمعة يناير 08, 2010 1:53 pm من طرف Admin
» منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)
الخميس يناير 07, 2010 4:07 am من طرف Admin
» الموقف الصحيح عن الإساءة
الخميس يناير 07, 2010 4:02 am من طرف Admin
» أدخر من أجل المستقبل ومن أجل أولادك
الخميس يناير 07, 2010 3:54 am من طرف Admin
» اليكم كل ما تريدون
الخميس يناير 07, 2010 3:52 am من طرف Admin
» نماذج من الكفاءة التربوية
الخميس يناير 07, 2010 3:51 am من طرف Admin
» نمازج إختبارات يوم 27/8/2008
الخميس يناير 07, 2010 3:50 am من طرف Admin
» خاص وللشباب فقط
الخميس يناير 07, 2010 3:48 am من طرف Admin